تفسير

رقم الحديث : 420

حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن الجعد ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بن عبد الله الهروي ، حدثنا إسحاق ، بن نجيح ، حدثنا هشام بن حسان ، حدثنا محمد بْن سيرين ، حَدَّثَنَا عبيدة السلماني ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " إِذَا حَضَرْتُ جِنَازَةً وَحَضَرْتُ مَجْلِسَ عَالِمٍ ، أَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ أَنْ أَشْهَدَ ؟ فَقَالَ : لِلْجِنَازَةِ مَنْ يَتْبَعُهَا وَيَدْفِنُهَا ، وَإِنَّ حُضُورَ مَجْلِسِ عَالِمٍ خَيْرُ مِنْ حُضُورِ أَلْفِ جِنَازَةٍ تُشَيِّعُهَا ، وَمِنْ حُضُورِ أَلْفِ مَرِيضٍ تَعُودُهُ ، وَمِنْ قِيَامِ أَلْفِ لَيْلَةٍ لِلصَّلاةِ ، وَمِنْ أَلْفِ يَوْمٍ تَصُومُهَا ، وَمِنْ أَلْفِ دِرْهَمٍ تَتَصَدَّقُ بِهَا ، وَمِنْ أَلْفِ حِجَّةٍ سِوَى الْفَرْضِ ، وَمِنْ أَلْفِ غَزْوَةٍ سِوَى الْوَاجِبِ ، وَأَيْنَ تَقَعُ هَذِهِ الْمَشَاهِدُ مِنْ مَشْهَدِ عَالِمٍ ! أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُطَاعُ بِالْعِلْمِ وَيُعْبَدُ بِالْعِلْمِ ، وَخَيْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ مِنَ الْعِلْمِ ، وَشَرُّ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ مِنَ الْجَهْلِ . فَقَالَ رَجُلٌ : قَرَأْتُ الْقُرْآنَ . فَقَالَ : وَيْحَكَ ! وَمَا قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ، وَمَا الْحَجُّ بِغَيْرِ عِلْمٍ ، وَمَا الْجُمُعَةُ بِغَيْرِ عِلْمٍ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ السُّنَّةَ تَقْضِي عَلَى الْقُرْآنِ ، وَالْقُرْآنُ لا يَقْضِي عَلَى السُّنَّةِ " . موضوع ، عمله الجويباري ، وشيخه أكذب الناس ، والمذكر متروك . قلت : قَالَ فِي الميزان : هذا من طامات الجويباري . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عبيدة السلماني

ثقة

محمد بْن سيرين

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هشام بن حسان

ثقة حافظ

إسحاق ، بن نجيح

ثقة مأمون

أَحْمَد بن عبد الله الهروي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.