تفسير

رقم الحديث : 477

وقال ابن عَبْد البر فِي كتاب العلم : حَدَّثَنَا خلف بْن السكن ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن القاسم بْن زكريا المحاربي ، حَدَّثَنَا أَبُو كريب مُحَمَّد بْن العلاء ، أَنْبَأنَا عُمَر بْن بزيع أَبُو سَعِيد الطيالسي ، عَن الحارث بْن الحجاج بْن أَبِي الحجاج ، عَن أَبِي معمر ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَدَّى الْفَرِيضَةَ وَعَلَّمَ النَّاسَ الْخَيْرَ ، كَانَ فَضْلُهُ عَلَى الْعَابِدِ الْمُجَاهِدِ كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ رَجُلًا ، وَمَنْ بَلَغَهُ عَنِ اللَّهِ فَضْلٌ فَأَخَذَ بِذَلِكَ الْفَضْلِ الَّذِي بَلَغَهُ ، أَعْطَاهُ اللَّهُ تَعَالَى مَا بَلَغَهُ وَإِنْ كَانَ الَّذِي حَدَّثَهُ كَاذِبًا " . قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : إِسْنَادُ هَذَا الْحَدِيثِ ضَعِيفٌ ، لأن أَبَا معمر عباد بْن عَبْد الله انفرد بِهِ ، وهو متروك ، وأهل العلم بِجماعتهم يتساهلونَ فِي الفضائل فيرونها عَن كل ، وإنّما يتشددونَ فِي أحاديث الأحكام .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبُو كريب مُحَمَّد بْن العلاء

ثقة حافظ

ابن عَبْد البر

حافظ إمام فقيه مكثر

Whoops, looks like something went wrong.