تفسير

رقم الحديث : 484

حدَّثَنِي مُحَمَّد بْن علي الصوري ، أَنْبَأنَا أَبُو الْحَسَن بْن جميع ، أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن يوسف بْن يعقوب الرقي أَبُو عَبْد الله ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن أَحْمَد الطبراني ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق الدبري ، حَدَّثَنَا عَبْد الرزاق ، عَن معمر ، عَن الزُّهْرِيّ ، عَنْ أَنَسٍ ، مرفوعًا : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَاءَ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ بِأَيْدِيهِمُ الْمَحَابِرُ ، فَيَأْمُرُ اللَّهُ جِبْرِيلَ أَنْ يَأْتِيَهُمْ ، فَيَسْأَلَهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ فَيَقُولُ : مَنْ أَنْتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَحْنُ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ . فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : ادْخُلُوا الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكُمْ ، طَالَمَا كُنْتُمْ تُصَلُّونَ عَلَى نَبِيِّي فِي دَارِ الدُّنْيَا " . قَالَ الخطيب : موضوع ، والحمل فِيهِ عَلَى أصحاب الرقي . قلت : مَعَ أَنَّهُ كَانَ حافظًا جوالاً . قَالَ فِي الميزان : وضع هذا الحديث عَلَى الطبراني . وقال الديلمي فِي مسند الفردوس : أَنْبَأنَا والدي ، عَن إِبْرَاهِيم بْن الْحَسَن ابْن نصر الشهيد ، عَن أَبِي علي الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الفارقي ، عَن أَبِي مُحَمَّد الْحَسَن بن مُحَمَّد الأديب ، عَن عَلِيّ بْن أَبِي عمرو ، عَن مُحَمَّد بْن علي الذهبي ، عَن عَبْد الملك بْن أَبِي عثمان ، عَن عَلِيّ بْن أَبِي القاسم المطوعي ، عَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن مالك الإسكندراني ، عَن عُبَيْد بْن آدم ، عَن يزيد بْن هارون ، عَن حميد ، عَن أنس ، مرفوعًا بِمثله سواء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

إِسْحَاق الدبري

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَان بْن أَحْمَد الطبراني

حافظ ثبت

مُحَمَّد بْن يوسف بْن يعقوب الرقي أَبُو عَبْد الله

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.