تفسير

رقم الحديث : 486

حَدَّثَنَا الفضلُ بْن عَبْد الله العتكي ، حَدَّثَنَا سهل الْمَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا النضر بْن محرز ، عَن مُحَمَّد بْن المنكدر ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أحدكم قَيْحًا ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا هُجِيتُ بِهِ " . موضوع ، والنضر لا يتابع عَلَيْهِ ، ولا يَجوز الاحتجاج بِهِ . قلت : عبارة العقيلي وإنَّما يعرف هذا الحديث بالكلبي ، عَن أَبِي صالِح ، عَن ابن عَبَّاس ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الصائغ ، حَدَّثَنَا عثمان بْن زفرة ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مروان السدي ، عَن الكلبي ، عَن أَبِي صالِح ، عَن ابن عَبَّاس ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِهذا ، وقد قَالَ الحافظ ابن حجر فِي اللسان : العقيلي يضعف لِمجرد المخالفة أو الإعراب . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ

صحابي

مُحَمَّد بْن المنكدر

ثقة

ابن عَبَّاس

صحابي

النضر بْن محرز

منكر الحديث