تفسير

رقم الحديث : 496

أَخْرَجَهُ الطبسي فِي ترغيبه ، قَالَ : أَنْبَأنَا أَخْرَجَهُ الطبسي فِي ترغيبه ، قَالَ : أَنْبَأنَا القاضي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن الْحَسَن ، أَنْبَأنَا أَبُو علي حامد بْن مُحَمَّد الرقا الْهَرَويّ ، أَنْبَأنَا نصر بْن أَحْمَد البوزجاني ، حَدَّثَنَا عَبْد السلام بْن صالِح ، حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة ، عَن ابن جريج ، عَن عطاء ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنَ الْعِلْمِ كَهَيْئَةِ الْمَكْنُونِ لا يَعْلَمُهُ إِلا أَهْلُ الْعِلْمِ بِاللَّهِ ، فَإِذَا أَنْطَقُوا بِهِ لَمْ يُنْكِرْهُ إِلا أَهْلُ الْغِرَّةِ بِاللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْعُلَمَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ ، فَيَقُولُ لَهُمْ : إِنِّي لَمْ أُوَدِّعْكُمْ عِلْمِي وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أُعَذِّبَكُمْ " . وأخرجه ابن النجار فِي تاريخه ، قَالَ : كتب إليّ أَبُو الفتح إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد الخطيب ، أَنْبَأنَا أَبُو سعد بْن السمعاني ، أَنْبَأنَا حامد بْن أَحْمَد الدلائي ، أَنْبَأنَا عُمَر بْن عُبَيْد الله المقرئ ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر بْن شاذان ، حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن نصير الخلدي ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن يوسف المطوعي ، حَدَّثَنَا أَبُو الصلت الْهَرَويّ ، حَدَّثَنَا عباد بْن العوام ، عَن عَبْد الغفار الْمَدَنِيّ ، عَن سَعِيد بْن المسيب ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِهِ ، وزاد : أشهدكم يا ملائكتي إني قد غفرتُ لَهُم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيد بْن المسيب

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْد الغفار الْمَدَنِيّ

متروك الحديث

سُفْيَان بْن عُيَيْنَة

ثقة حافظ حجة

عباد بْن العوام

ثقة

عَبْد السلام بْن صالِح

منكر الحديث

أَبُو الصلت الْهَرَويّ

منكر الحديث

يعقوب بْن يوسف المطوعي

ثقة فاضل مأمون

نصر بْن أَحْمَد

مجهول الحال

جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن نصير الخلدي

ثقة

أَبُو بَكْر بْن شاذان

ثقة ثبت

أَبُو علي حامد بْن مُحَمَّد

ثقة

القاضي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن الْحَسَن

مجهول الحال

عُمَر بْن عُبَيْد الله المقرئ

صدوق اختلط بأخرة

Whoops, looks like something went wrong.