أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن ناصر الحافظ ، أَنْبَأنَا الْحَسَن بْن أَحْمَد الفقيه ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد الحافظ ، أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الشافعي ، حدثا جَعْفَر الصائغ ، حَدَّثَنَا خَالِد بن يزيد أَبُو الهيثم ، حَدَّثَنَا جبارة بْن مغلس ، حَدَّثَنَا مندل بْن علي ، عَن أَبِي نُعَيْم الشامي ، عَن مُحَمَّد بْن زياد السلمي ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، مرفوعًا : " إِنَّ مِنْ فِتْنَةِ الْعَالِمِ أَنْ يَكُونَ الْكَلامُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الاسْتِمَاعِ ، وَفِي الْكَلامِ تَفَيُّقٌ وَزِيَادَةٌ ، وَلا يُؤْمَنُ عَلَى صَاحِبِهِ فِيهِ الْخَطَأُ ، فِي الصَّمْتِ سَلامَةٌ وَضَمٌّ ، وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يُخَزِّنُ عَلِمَهُ وَلا يُحِبُّ أَنْ يُوجَدَ عِنْدَ غَيْرِهِ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الأَوَّلِ مِنَ النَّارِ ، وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَكُونُ فِي عِلْمِهِ بِمَنْزِلَةِ السُّلْطَانِ ، فَإِنْ رُدَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ قَوْلِهِ غَضِبَ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الثَّانِي مِنَ النَّارِ ، وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَجْعَلُ حَدِيثَهُ وَغَرَائِبَ عِلْمِهِ فِي ذَوِي الْيَسَارِ مِنَ النَّاسِ وَلا يَرَى أَهْلَ الْحَاجَةِ لَهُ أَهْلًا ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الثَّالِثِ مِنَ النَّارِ ، وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَسْتَفِزُّهُ الزَّهْوُ وَالْعُجْبُ ، فَإِنْ عُطِّفَ عَنَّفَ وَإِنْ وُعِظَ أَنِفَ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الرَّابِعِ مِنَ النَّارِ ، وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ لِلْفُتْيَا فَيُفَتِي بِالْخَطَأِ ، وَاللَّهُ يَبْغُضُ الْمُتَكَلِّفِينَ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الخامسِ مِنَ النَّارِ ، ومن العلماء من يتعلم علم اليهود والنصارى ليغزر علمه ، فذاك فِي الدرك السادس من النار ، وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَتَّخِذُ عِلْمَهُ مُرُوءَةً وَنُبْلا وَذِكْرًا فِي النَّاسِ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ السَّابِعِ مِنَ النَّارِ ، عَلَيْكَ بِالصَّمْتِ فِيهِ تَغْلِبُ الشَّيْطَانَ ، وَإِيَّاكَ أَنْ تَضْحَكَ مِنْ غَيْرِ عَجَبٍ أَوْ تَمْشِي فِي غَيْرِ أَرَبٍ " . ابن مردويه : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الله ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن سلم ، حَدَّثَنَا أَبُو الأزهر النيسابوري ، حَدَّثَنَا فردوس الْكُوفيّ ، حَدَّثَنَا طلحة بْن زيد الحمصي ، عَن عمرو بْن الحارث ، عَن يزيد بْن أَبِي حبيب ، عَن أَبِي يوسف المعافري ، عَن معاذ ، فذكره بِمعناهُ موقوفًا . باطل : مسندًا وموقوفًا ، خَالِد كذاب ، وجبارة ومندل ضعيفان ، وطلحة متروك . قلت : أَخْرَجَهُ المرهبي فِي فضل العلم . قَالَ : أَنْبَأنَا أَبِي ، قراءة عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا جبارة فزالت تهمة خَالِد . وأخرجه الديلمي فِي مسند الفردوس ، أَنْبَأنَا الحداد ، أَنْبَأنَا أَبُو نُعَيْم ، حَدَّثَنَا أَبُو الهيثم أَحْمَد بْن مُحَمَّد الكندي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الحضرمي ، حَدَّثَنَا جبارة ، بِهِ . وأخرجه ابن المبارك فِي الزهد ، قَالَ : أَنْبَأنَا رَجُل من أهل الشام ، عَن يزيد بْن أَبِي حبيب ، قَالَ : إن من فتنة العلم . فذكره موقوفًا عَلَى يزيد ، وأخرجه ابن عَبْد البر فِي العلم من طريق ابن المبارك ، ثُمَّ قَالَ : روى مثل قول يزيد بْن أَبِي حبيب هذا من أوله إلى آخره ، عَن معاذ بْن جبل من وجوه منقطعة ، والله أعلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
معاذ بْن جبل | معاذ بن جبل الأنصاري / توفي في :17 | صحابي |
يزيد بْن أَبِي حبيب | يزيد بن قيس الأزدي / ولد في :53 / توفي في :128 | ثقة فقيه وكان يرسل |
ابن عَبْد البر فِي العلم من طريق ابن المبارك | ابن عبد البر القرطبي / ولد في :368 / توفي في :463 | حافظ إمام فقيه مكثر |
رَجُل من أهل الشام | رجل خدم النبي | صحابي |
جبارة | جبارة بن المغلس الحماني | متهم بالوضع |
مُحَمَّد بْن عَبْد الله الحضرمي | محمد بن عبد الله الحضرمي / توفي في :277 | ثقة حافظ |
جبارة | جبارة بن المغلس الحماني | متهم بالوضع |
أَبِي يوسف المعافري | عقبة بن علقمة المعافري / توفي في :204 | صدوق حسن الحديث |
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ | معاذ بن جبل الأنصاري / توفي في :17 | صحابي |
مُحَمَّد بْن زياد السلمي | محمد بن زياد السلمي | مجهول |
طلحة بْن زيد الحمصي | الحمصي | مجهول |
مندل بْن علي | مندل بن علي العنزي / ولد في :103 / توفي في :167 | متروك الحديث |
جبارة بْن مغلس | جبارة بن المغلس الحماني | متهم بالوضع |
فردوس الْكُوفيّ | فردوس بن الأشعري | مقبول |
أَبُو الأزهر النيسابوري | أحمد بن الأزهر العبدي | صدوق حسن الحديث |
جَعْفَر الصائغ | جعفر بن محمد الصائغ | ثقة عارف بالحديث |