تفسير

رقم الحديث : 503

أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الغفار بْن مُحَمَّد ، أَنْبَأنَا الْحُسَيْن بْن أَحْمَد بْن عثمان الصفار ، أَنْبَأنَا عَبْد الله بْن أَحْمَد بْن عثمان ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن العبا ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن عُبَيْد الله ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان ، حَدَّثَنَا بْن قُتَيْبَة بْن سَعِيد ، حَدَّثَنَا جَابِر بْن مرزوق الجدي شيخ من أهل جدة ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن عَبْد العزيز العمري الزاهد ، عَن أَبِي طوالة ، عَنْ أَنَسٍ مرفوعًا : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُدْعَى بِفَسَقَةِ الْعُلَمَاءِ ، فَيُؤْمَرُ بِهِمْ إِلَى النَّارِ قَبْلَ عَبَدَةِ الأَوْثَانِ ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ : لَيْسَ مَنْ عَلِمَ كَمَنْ لا يَعْلَمُ " . موضوع ، جَابِر لَيْسَ بشيء ، ولعل عَبْد الملك أخذه منه . قلت : وكذا قَالَ ابن حبان : إنه باطل ، قَالَ : وجابر متهم حَدَّث بِما لا يشبه حديث الإثبات ، ولَمْ أر لعبد الملك ذكرًا فِي الميزان ولا فِي اللسان ، وقد أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الحلية ، عَن الطبراني . وقال : غريب من حديث أَبِي طوالة ، عَن أنس ، تفرد بِهِ العمري . وقال الشيخ عز الدين بْن عَبْد السلام فِي أماليه وذكر هذا الحديث : ظاهر الحديث يدل عَلَى أن العالِم أكثر عذابًا من الجاهل ، وليس ذَلِكَ عَلَى إطلاقه . ثُمَّ ذكر تفصيلاً فِي فضل العلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبِي طوالة

ثقة

عَبْد الله بْن عَبْد العزيز العمري الزاهد

ثقة

جَابِر بْن مرزوق الجدي شيخ من أهل جدة

صدوق حسن الحديث

بْن قُتَيْبَة بْن سَعِيد

ثقة ثبت

الْحَسَن بْن سُفْيَان

ثقة

مُوسَى بْن عُبَيْد الله

ثقة

الْحُسَيْن بْن أَحْمَد بْن عثمان الصفار

مجهول الحال

مُحَمَّد بْن عَبْد الغفار بْن مُحَمَّد

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.