تفسير

رقم الحديث : 589

وقال أَبُو نُعَيْم فِي الحلية : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الفضل ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن سُلَيْمَان بْن الأشعث ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مصفى ، حَدَّثَنَا بقية ، عَن عَلِيّ بْن أبي كملة ، عَن نافع ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ ضَرَبَ عَلَى كَتِفِ أَبِي بَكْرٍ ، وَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لَوْ شَاءَ أَنْ لا يُعْصَى مَا خَلَقَ إِبْلِيسَ " . ثُمَّ رأيت الذهبي ، قَالَ فِي الميزان : حَدَّث يَحْيَى بْن زكريا ، عَن جَعْفَر الصادق ، وغيره بِخبر باطل فِي أَبَا بَكْر وعمر تحاورا ، رويناهُ فِي جزء بيبي الهرثمية ، أَنْبَأنَا ابن أبي شريح ، أَنْبَأنَا البغوي ، حَدَّثَنَا داود بْن رشيد ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن زكريا ، بِهِ . قَالَ ابن الجوزي : يَحْيَى المتهم بِهِ . وقال ابن معين : كَانَ يضعُ الحديث . فهذا القول قاله ابن الجوزي ، هكذا فِي الموضوعات عقب هذا الخبر ، ولَمْ يذكر يَحْيَى بْن زكريا فِي الضعفاء ، ولا رَأَيْته فِي كتاب ابن عدي ، ولا فِي الضعفاء لابن حبان ، ولا فِي الضعفاء للعقيلي ، ولا ريب فِي بعض الحديث ، وبقيت مدة أظن يَحْيَى هُوَ ابن أبي زائدة ، وأن الحديث أدخل عَلَى بيبي فِي جزئها ، ثُمَّ إذا بِهِ فِي الأول من حديث ابن أخي تميمي البغدادي ، عَن البغوي أيضًا ، والبغوي صاحب حديث فهم وصدق وشيخه ثقة ، فتعين أن الحملَ فِي هذا الحديث عَلَى يَحْيَى بْن زكريا هذا المجهول الثالث ، ثُمَّ وجدته فِي الأول من أمالي أبي القاسم بْن بشران ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيّ بْن الصواف ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن القاضي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عيسى الكراجكي ، حَدَّثَنَا حجين بْن المثنى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن سابق ، عَن مُوسَى بْن عقبة ، وجعفر ، بهذا ، ويحيى بن سابق رَوَاهُ . وقال الحافظ ابن حجر فِي اللسان : ما نقله ابن الجوزي ، عَن ابن معين فِي حق يَحْيَى بْن زكريّا لَمْ نجده عَنْهُ ، ولَم يذكر ابن الجوزي يَحْيَى بْن زكريّا فِي الضعفاء لَهُ ، ولا رَأَيْته فِي كتاب ابن عدي ولا فِي الضعفاء لابن حبان ، ولا فِي الضعفاء للعقيلي ، وينظر فِي حكمه عَلَى هذا الحديث بالوضع ، وقد وجدت لَهُ شاهد أَخْرَجَهُ البزار فِي مسنده من حديث ابن عمرو ، انتهى . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

بقية

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّد بْن مصفى

صدوق له أوهام

عَبْد الله بْن سُلَيْمَان بْن الأشعث

ثقة

مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الفضل

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.