تفسير

رقم الحديث : 61

حَدَّثَنَا أَبُو مسهر ، حدَّثَنِي خَالِد بْن يزيد بْن صبع المري ، حَدَّثَنَا طلحة بْن عمرو ، عَن عطاء ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مَرْفُوعًا : " أِنَّ الْجِبَالَ الَّتِي تَطَايَرَتْ يَوْمَ مُوسَى سَبْعَةُ أَجْبُلٍ لَحِقَتْ بِالْحِجَازِ وَبِالْيَمَنِ ، مِنْهَا بِالْمَدِينَةِ : أُحُدٌ ، وَوَرِقَانُ ، وَبِمَكَّةَ : ثَوْرٌ ، وَثَبِيرٌ ، وَحِرَاءٌ ، وَبِالْيَمَنِ : صَبِيرٌ وَحَضُورٌ " . لَيْسَ بصحيح ، طلحة متروك لا تحل الرواية عَنْهُ . قلتُ : فِي الحكم بوضع هذين نظر ، والأرجح عدمه ، أمّا الحديث الأول ، فأخرجه ابن أَبِي حاتِم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه فِي تفاسيرهم ، من طريق عَبْد العزيز بْن عمران بِهِ ، وعبد العزيز ، روى لَهُ الترمذي ، ولم يتهم بكذب ، وأمّا الحديث الثاني : فأخرجه الطبراني فِي الأوسط ، وقال : لَمْ يروه عَن عطاء إلا طلحة وطلحة ، روى لَهُ ابن ماجه وضعفوه ، إلا أَنَّهُ لَم يتهم بكذب ، وقال ابن أَبِي حاتِم : سألتُ أَبِي عَن طلحة بْن عمرو ، فقال : مكي لَيْسَ بالقوي ، لين الحديث عندهم ، وروى لَهُ ابن عدي ، بإسناد صحيح ، عَن عَبْد الرزاق ، قَالَ : حَدَّثَنَا معمر ، قَالَ : اجتمعت أَنَا وشيبة ، وَسُفْيَان ، وابن جريج ، فقدم علينا شيخ فأملى علينا أربعة آلاف حديث عَن ظهر قلب ، ما أخطأ إلا فِي موضعين لَمْ يكن الخطأ منا ولا منه ، إنّما الخطأ من فوق ، فلمّا جن علينا الليل ختمنا الكتاب فجعلناهُ تحت رءوسنا ، وكان الكاتب شُعْبَة ، ونحنُ ننظر فِي الكتاب ، وكان الرجلُ طلحة بْن عمرو ، وقال فِي الميزان : خَالِد بْن يزيد المري الراوي عَنْهُ صالِح الحديث . انتهى . وقد وجدت لعبد العزيز متابعًا ، قَالَ أَبُو نُعَيْم فِي الحلية حَدَّثَنَا أَبُو علي بْن أَحْمَد بْن بالويه النيسابوري المعدل ببغداد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن صالِح الصيمري ، حَدَّثَنَا النصرُ بْن سلمة ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن زبالة ، حَدَّثَنَا مُعَاويَة بْن قرة ، عَن أنس ، مرفوعًا ، وقال : غريب من حديث مُعَاويَة بْن قرة والجلد ، ومُعَاويَة الضال تفرد بِهِ عَنْهُ مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن زبالة المخزومي . انتهى . وابن زبالة ، روى لَهُ أَبُو داود ، وهو متروك ، ووجدتُ للحديث شاهدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طلحة بْن عمرو

متروك الحديث

المري

ثقة

أنس

صحابي

أَبُو مسهر

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.