تفسير

رقم الحديث : 619

أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد الموحد ، أَنْبَأنَا هناد بْن إِبْرَاهِيم النسفي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن بَكْران ، أَنْبَأنَا أَبُو صالِح خلف بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن الْحَسَن الوضاح ، ومحبوب بْن يعقوب ، قالا : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن جَعْفَر بْن أعين ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عاصم ، عَن عطاء بْن السائب ، عَن مرة الهمداني ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ كُنْتَ وَآدَمُ فِي الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : " كُنْتُ فِي صُلْبِهِ ، وَأُهْبِطَ إِلَى الأَرْضِ وَأَنَا فِي صُلْبِهِ ، وَرَكِبْتُ السَّفِينَةَ فِي صُلْبِ أَبِي نُوحٍ ، وَقُذِفْتُ فِي النَّارِ فِي صُلْبِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ ، لَمْ يَلْتَقِ لِي أَبَوَانِ قَطُّ عَلَى سِفَاحٍ ، لَمْ يَزَلْ يَنْقُلْنِي مِنَ الأَصْلابِ الطَّاهرَةِ إِلَى الأَرْحَامِ النَّقِيَّةِ مُهَذَّبًا ، لا تَتَشَعَّبُ شُعْبَتَانِ إِلا كُنْتُ فِي خَيْرِهِمَا ، فَأَخَذَ اللَّهُ لِي بِالنُّبُوَّةِ مِيثَاقِي ، وَفِي التَّوْرَاةِ بَشَّرَ بِي ، وَفِي الإِنْجِيلِ شَهَرَ اسْمِي ، تَشَرَّقُ الأَرْضُ بِوَجْهِي وَالسَّمَاءُ لِرُؤْيَتِي ، وَرُقِيَ بِي فِي سَمَائِهِ ، وَشُقَّ لِي اسْمًا مِنْ أَسْمَائِهِ ، فَذُو الْعَرْشِ مَحْمُودٌ ، وَأَنَا مُحَمَّدٌ " . وفي ذَلِكَ يَقُولُ حسان بْن ثابت : من قبلها طبت فِي الظلال وفي مستودع حيث يخصف الورق ثُمَّ هبطت البلاد لا بشر أنت ولا مضغة ولا علق الأبيات . قَالَ : فحشت الأنصار فمه دنانير . موضوع ، وضعه بعضُ القصاص ، وهناد لا يوثق بِهِ ، ولعله من وضع شيخه أو شيخ شيخه ، والأبيات للعباس بلا خلاف . قلت : قَالَ فِي الميزان : عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن بكران شيخ لِهنّاد النسفي جاء بِخير سمج أحسنه باطلاً . وقال الخليلي : خلف ضعيف جدًّا ، روى متونًا لا تُعرف . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مرة الهمداني

ثقة

عطاء بْن السائب

صدوق حسن الحديث

عَلِيّ بْن عاصم

متروك الحديث

يَحْيَى بْن جَعْفَر بْن أعين

ثقة

أَبُو صالِح خلف بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل

مقبول

هناد بْن إِبْرَاهِيم النسفي

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.