تفسير

رقم الحديث : 626

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا سَعِيد بْن أَحْمَد بْن البنا ، أَنْبَأنَا أَبُو نصر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد الزينبي ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن علي الوراق ، أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن السري التَّمار ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الله غلام خليل ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن حماد البزار ، عَن مُحَمَّد بْن جَابِر اليمامي ، حَدَّثَنَا هبيرة بْن عَبْد الله ، عَن أبي إِسْحَاق ، عَن عطاء بْن أبي رباح ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " خَرَجَ مِنَ الْمَدِينَةِ أَرْبَعُونَ رَجُلا مِنَ الْيَهُودِ ، فَقَالُوا : انْطَلِقُوا بِنَا إِلَى هَذَا الْكَاهِنِ حَتَّى نُوَبِّخَهُ فِي وَجْهِهِ وَنُكَذِّبَهُ ، فَإِنَّهُ يَقُولُ : إِنَّهُ رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينِ . إِذْ خَرَجَ عَلَيْهِمْ عُمَرُ ، وهُوَ يَقُولُ : مَا أَحْسَنَ ظَنَّ مُحَمَّدٍ بِاللَّهِ ، وَأَكْثَرَ شُكْرَهُ لِمَا أَعْطَاهُ ! فَسَمِعَتِ الْيَهُودُ هَذَا الْكَلامَ مِنْ عُمَرَ ، فَقَالُوا : مَا ذَاكَ مُحَمَّدٌ ، وَلَكِنْ ذَاكَ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ كَلَّمَهُ اللَّهُ . فَضَرَبَ عُمَرُ بِيَدِهِ إِلَى شَعَرِ يَهُودِيٍّ ، وَجَعَلَ يَضْرِبُهُ ، فَهَرَبَتِ الْيَهُودُ ، فَقَالُوا : مُرُوا بِنَا نَدْخُلُ عَلَى مُحَمَّدٍ نَشْكُو إِلَيْهِ . فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ ، قَالَ الْيَهُودُ : يَا مُحَمَّدُ ، نُعْطِي الْجِزْيَةَ وَنُظْلَمُ ؟ فَقَالَ : مَنْ ظَلَمَكُمْ ؟ قَالُوا : عُمَرُ . قَالَ : مَا كَانَ عُمَرُ لِيَظْلِمَ أَحَدًا حَتَّى يَسْمَعَ مُنْكَرًا . فَقَالَ : يَا عُمَرُ ، لِمَ ظَلَمْتَ هَؤُلاءِ ؟ فَقَالَ : لَوْ بِيَدِي سَيْفًا لَضَرَبْتُ أَعْنَاقَهُمْ . قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِكَ ، وَأَنَا أَقُولُ : مَا أَحْسَنَ ظَنَّ مُحَمَّدٍ بِاللَّهِ ، وَأَكْثَرَ شُكْرَهُ لِمَا أَعْطَاهُ ! فَقَالَتِ الْيَهُودُ : مَا ذَاكَ مُحَمَّدٌ ، وَلَكِنْ ذَاكَ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ فأغضبوني ، فَوَيْلُ نَفْسِي أَمُوسَى خَيْرٌ مِنْكَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مُوسَى أَخِي وَأَنَا خَيْرٌ مِنْهُ ، قَدْ أُعْطِيتُ أَفْضَلَ مِنْهُ . فَقَالَتِ الْيَهُودُ : هَذَا أَرَدْنَا . فَقَالَ : مَا ذَاكَ ؟ قَالُوا : آدَمُ خَيْرٌ مِنْكَ ، وَنُوحٌ خَيْرٌ مِنْكَ ، وَمُوسَى خَيْرٌ مِنْكَ ، وَعِيسَى خَيْرٌ مِنْكَ ، وَسُلَيْمَانُ خَيْرٌ مِنْكَ . فَقَالَ : كَذَبْتُمْ ، بَلْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَؤُلاءِ أَجْمَعِينَ ، وَأَنَا أَفْضَلُ مِنْهُمْ . فَقَالَتِ الْيَهُودُ : أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا . قَالُوا : هَاتِ بَيَانَ ذَلِكَ فِي التَّوْرَاةِ . فَقَالَ : ادْعُ لِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلامٍ وَالتَّوْرَاةُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ . قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : فَلِمَ آدَمُ خَيْرٌ مِنِّي ؟ قَالُوا : لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَهُ بِيَدِهِ ، وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ . فَقَالَ : آدَمُ أَبِي ، وَلَقَدْ أُعْطِيتُ خَيْرًا مِنْهُ ، إِنَّ الْمُنَادِي يُنَادِي كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَى الْمَغْرِبِ : أَشْهَدُ أن لا إله إلا الله ، وأشهدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ . وَلا يُقَالُ : آدَمُ رَسُولُ اللَّهِ ، وَلِوَاءُ الْحَمْدِ بِيَدِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَيْسَ بِيَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . فَقَالُوا : صَدَقْتَ ، وَهَذَا مَكْتُوبٌ فِي التَّوْرَاةِ . قَالَ : هَذِهِ وَاحِدَةٌ . قَالَتِ الْيَهُودُ : مُوسَى خَيْرٌ مِنْكَ . قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالُوا : لأَنَّ اللَّهَ كَلَّمَهُ بِأَرْبَعَةِ آلافِ كَلِمَةٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ وَأَرْبَعِينَ كَلِمَةً ، وَلَمْ يُكَلِّمْكَ بِشَيْءٍ . قَالَ : لَقَدْ أُعْطِيتُ أَفْضَلَ مِنْهُ . قَالُوا : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا سورة الإسراء آية 1 الآية ، حَمَلَنِي عَلَى جَنَاحِ جِبْرِيلَ حَتَّى أَتَى بِيَ السَّمَاءَ السَّابِعَةَ ، وَجَاوَزْتُ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى عِنْدَ جَنَّةِ الْمَأْوَى حَتَّى تَعَلَّقْتُ بِسَاقِ الْعَرْشِ ، فَنُودِيَ مِنْ فَوْقِ الْعَرْشِ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنِّي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا . وَرَأَيْتُ رَبِّي بِقَلْبِي ، فَهَذَا أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ . فَقَالُوا : صَدَقْتَ ، وَهَذَا مَكْتُوبٌ فِي التَّوْرَاةِ . قَالَ : هَاتَانِ اثْنَتَانِ . قَالُوا : وَنُوحٌ خَيْرٌ مِنْكَ . قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالُوا : لأَنَّ سَفِينَتَهُ اسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ . فَقَالَ : لَقَدْ أُعْطِيتُ الْكَوْثَرَ أَفْضَلُ مِنْهُ . قَالُوا : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ، قَالَ : إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ سورة الكوثر آية 1 فَالْكَوْثَرُ نَهَرٌ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ ، مَجْرَاهُ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ ، عَلَيْهِ أَلْفُ أَلْفِ قَصْرٍ ، حَشِيشُهُ الزَّعْفَرَانُ ، وَرَضْرَاضُهُ الدُّرُّ وَالْيَاقُوتُ ، وَتُرَابُهُ الْمِسْكُ الأَبْيَضُ لِي وَلأُمَّتِي . قَالُوا : صَدَقْتَ ، هَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي التَّوْرَاةِ . قَالَ : هَذِهِ ثَلاثَةٌ . قَالُوا : إِبْرَاهِيمُ خَيْرٌ مِنْكَ . قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالُوا : لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى اتَّخَذَهُ خَلِيلًا . فَقَالَ : إِبْرَاهِيمُ خَلِيلُ اللَّهِ ، وَأَنَا حَبِيبُهُ ، وَتَدْرُونَ لأَيِّ شَيْءٍ اسْمِي مُحَمَّدٌ ؟ لأَنَّهُ اشْتَقَّ اسْمِي مِنِ اسْمِهِ ، وَهُوَ الْحَمِيدُ ، وَأَنَا مُحَمَّدٌ ، وَأُمَّتِي الْحَامِدُونَ . قَالُوا : صَدَقْتَ ، هَذَا أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ ، هَذِهِ أَرْبَعٌ . قَالُوا : عِيسَى خَيْرٌ مِنْكَ . قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالُوا : صَعِدَ عَقَبَةَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَجَاءَتُْ الشَّيَاطِينُ لِتَحْمِلَهُ فَأَمَرَ اللَّهُ جِبْرِيلَ ، فَضَرَبَ بِجَنَاحِهِ الأَيْمَنِ وُجُوهَهُمْ فَأَلْقَاهُمْ فِي النَّارِ . قَالَ : لَقَدْ أُعْطِيتُ خَيْرًا مِنْهُ ، انْقَلَبْتُ مِنْ قِتَالِ الْمُشْرِكِينَ يَوْمَ بَدْرٍ وَأَنَا جَائِعٌ شَدِيدُ الْجُوعِ ، فَاسْتَقْبَلَتْنِي امْرَأَةٌ يَهُودِيَّةٌ عَلَى رَأْسِهَا جَفْنَةٌ وَفِي الْجَفْنَةِ جَدْيٌ مَشْوِيٌّ وَفِي كُمِّهَا سُكَّرٌ . فَقَالَتِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي سَلَّمَكَ ، قَدْ كُنْتُ نَذَرْتُ لِلَّهِ نَذْرًا إِنِ انْقَلَبْتَ مِنْ هَذَا الْغَزْوِ لأَذْبَحَنَّ هَذَا الْجَدْيَ لِتَأْكُلَهُ . فَنَزَلْتُ فَضَرَبْتُ بِيَدِي فِيهِ فَاسْتَنْطَقْتُ الْجَدْيَ ، فَاسْتَوَى قَائِمًا عَلَى أَرْبَعٍ ، فَقَالَ : لا تَأْكُلْ مِنِّي ، فَإِنِّي مَسْمُومٌ . قَالُوا : صَدَقْتَ هَذِهِ خَمْسٌ ، بَقِيَتْ وَاحِدَةٌ . وَنَقُولُ : سُلَيْمَانُ خَيْرٌ مِنْكَ . قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالُوا : سَخَّرَ اللَّهُ لَهُ الشَّيَاطِينَ وَالْجِنَّ وَالإِنْسَ وَالرِّيَاحَ ، وَعَلَّمَهُ كَلامَ الطَّيْرِ وَالْهَوَامِّ . قَالَ : لَقَدْ أُعْطِيتُ أَفْضَلَ مِنْهُ ، سُخِّرَ لِي الْبُرَاقُ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا ، دَابَّةٌ مِنْ دَوَابِّ الْجَنَّةِ ، وَجْهُهُ كَوَجْهٍ آدَمِيٍّ ، وَحَوَافِرُهُ كَحَوَافِرِ الْخَيْلِ ، وَذَنَبُهُ كَذَنَبِ الْبَقَرَةِ ، فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ ، سَرْجُهُ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ ، وَرِكَابُهُ مِنْ دُرٍّ أَبْيَضَ ، مَزْمُومٌ بِسَبْعِينَ أَلْفَ زِمَامٍ مِنَ الذَّهَبِ ، لَهُ جَنَاحَانِ مُكَلَّلانِ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ ، مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ . قَالُوا : صَدَقْتَ ، نَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّكَ عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " . موضوع ، آفته غلام خليل ، وَمُحَمَّد بْن جَابِر لَيْسَ بشيء أيضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عطاء بْن أبي رباح

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُحَمَّد بْن جَابِر اليمامي

ضعيف الحديث

مُحَمَّد بْن السري التَّمار

ضعيف الحديث

أَبُو نصر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد الزينبي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.