تفسير

رقم الحديث : 642

أَنْبَأنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد الزراد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن إِبْرَاهِيم الشافعي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يونس بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَبْد الملك بْن قريب الأصمعي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مروان ، عَن الأعمش ، عَن أبي صالِح ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مرفوعًا : " مَنْ صَلَّى عليَّ عند قَبْرِي سَمِعْتُهُ ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ نَائِيًا وَكَّلَ اللَّهُ بِهَا مَلَكًا يُبَلِّغُنِي ، وَكُفِيَ أَمْرَ دُنْيَاهُ وَآخِرَتِهِ ، وَكُنْتُ لَهُ شَهِيدًا أَوْ شَفِيعًا " . لا يَصِحُّ : مُحَمَّد بْن مروان هُوَ السدي الصغير كذاب . قَالَ العقيلي : لا أصل لِهذا الحديث . قلت : أَخْرَجَهُ البيهقي فِي شعب الْإيِمَان من هذا الطريق ، وأخرج لَهُ شواهد منها : حديث ابن مَسْعُود ، مرفوعًا : " إن لله ملائكة سياحين فِي الأرض يبلغوني عَن أمتي السلام " . وحديث ابن عَبَّاس ، قَالَ : " لَيْسَ أحد من أمة مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي عَلَيْهِ صلاة إلا وهي تبلغه ، يَقُولُ الملك : فلان يصلي عليك " . وأخرج ابْن جرير فِي التفسير ، عَن كنانة العدوي ، قَالَ : دَخَلَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي عَنِ الْعَبْدِ : كَمْ مَعَهُ مِنْ مَلَكٍ ؟ فَقَالَ : مَلَكٌ عَنْ يَمِينِهِ عَلَى حَسَنَاتِكَ . الْحَدِيثِ . وَفِيهِ : وَمَلَكَانِ عَلَى شَفَتَيْكَ لَيْسَ يَحْفَظَانِ عَلَيْكَ إِلا الصَّلاةَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . وأخرج أَحْمَد ، وأبو داود ، والبيهقي ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلا رَدَّ اللَّهُ إِلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ " . ثُمَّ وجدت لِمحمد بْن مروان متابعًا عَلَى الأعمش ، أَخْرَجَهُ أَبُو الشيخ فِي الثواب ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن أَحْمَد الأعرج ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن الصباح ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاويَة ، عَن الأعمش ، بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْد الملك بْن قريب الأصمعي

ثقة

مُحَمَّد بْن يونس بْن مُوسَى

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.