تفسير

رقم الحديث : 67

أَنْبَأنَا أَنْبَأنَا أَبُو نهشل عَبْد الصمد بْن أَحْمَد بْن الفضل بْن أَحْمَد العنبري الأصبهاني فيما كتب إليّ من أصبهان ، أَنْبَأنَا أَبُو السعادات أَحْمَد بْن منصور بْن الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن إِبْرَاهِيم الكرخي ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن أَحْمَد أَبُو الطبراني ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن أَحْمَد بْن حنبل ، حدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا مؤمل بْن عَبْد الرَّحْمَن ، حَدَّثَنَا أمية بْن يَعْلَى ، عَن سَعِيد المقبري ، عَن عكرمة ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مَرْفُوعًا : " أِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْزِلُ فِي كُلِّ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ إِلَى دَارِ الدُّنْيَا فِي سِتِّ مِائَةِ أَلْفِ مَلَكٍ ، فَيَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيٍّ مِنْ نُورٍ ، وَبَيْنَ يَدَيْهِ لَوْحٌ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، فِيهِ أَسْمَاءُ مَنْ يُثْبِتُ الرُّؤْيَةَ وَالْكَيْفِيَّةَ وَالصُّورَةَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ، فَيُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ ، وَيَقُولُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : هَؤُلاءِ عَبِيدِي الَّذِينَ لَمْ يَجْحَدُونِي ، وَأَقَامُوا سُنَّةَ نَبِيِّي ، وَلَمْ يَخَافُوا فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ ، أُشْهِدُكُمْ يَا مَلائِكَتِي وَعِزَّتِي وَجَلالِي لأُدْخِلَنَّهُمُ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ " . قَالَ الجوزقاني : كَذِبٌ مَوْضُوعٌ بَاطِلٌ ، مركب عَلَى هَؤُلَاءِ الشيوخ ، وضعه أَبُو السعادات ، وهو كذَّاب زنديق ملحد ، والكرخي رجلٌ مجهول لا يُعرف ، بل هُوَ اسم ونسب اختلقه أَبُو السعادات ليحسن بِهِ كذبه ، والطبراني ومن فوقه منزهونَ عَن رواية مثل هذا . قلت : قَالَ فِي الميزان : فهذا هو الشيخ المجسم الَّذِي لا يستحي الله من عذابه إذ كذب وافترى ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيد المقبري

ثقة

مؤمل بْن عَبْد الرَّحْمَن

ضعيف الحديث

عَبْد الله بْن أَحْمَد بْن حنبل

ثقة حجة

سُلَيْمَان بْن أَحْمَد أَبُو الطبراني

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.