تفسير

رقم الحديث : 76

وقال الخطيب فِي تاريخه : أَنْبَأنَا الْحُسَيْن بْن شجاع العوفي ، أَنْبَأنَا عُمَرَ بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن أسلم الجيلي ، حَدَّثَنَا أَبُو حفص عمرو بْن فيروز ، حَدَّثَنَا عفان ، حَدَّثَنَا عَبْد الصمد يعني ابن كيسان ، عَن حماد بْن سلمة ، عَن قتادة ، عَن عكرمة ، عَنِ ابن عَبَّاس ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَبِّي تَعَالَى فِي صُورَةِ شَابٍّ أَمْرَدَ عَلَيْهِ حُلَّةٌ خَضْرَاءُ " . قَالَ عفان : فسمعتُ حماد بْن سلمة سُئِلَ عَن هذا الحديث ، فقال : دعوه ، حدَّثَنِي قتادة وما فِي البيت غيري وغير آخر . وقال الخطيب : أَنْبَأنَا عَلِيّ بْن الْحُسَيْن ، أَنْبَأنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَرَ الخلال ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الفارسي ، حَدَّثَنَا بَكْر بْن سهل ، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن منصور ، قَالَ : رأيتُ يَحْيَى بْن معين كأنه سحر نُعَيْم بْن حماد فِي حديث أم الطفيل ، حديث الرؤية ، ويقول : ما كَانَ ينبغي لَهُ أن يُحدِّث بِمثل هذا الحديث . انتهى . وهذا يشعر بأنه إنّما عاب عَلَيْهِ تحديثه بِهِ بين عامة الناس ، لأن عقولهُمْ لا تَحتمل مثل هذا لا أَنَّهُ اتهمه بوضعه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عَبَّاس

صحابي

قتادة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

حماد بْن سلمة

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو حفص عمرو بْن فيروز

منكر الحديث

الْحُسَيْن بْن شجاع العوفي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.