تفسير

رقم الحديث : 84

قَالَ الخطيب : أَنْبَأنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الله الكاتب ، قَالَ : قرئ عَلَى منصور بْن مُحَمَّد الأصبهاني ، وأنا أسمعُ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن أَحْمَد بْن زيرك ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سهل بْن عامر البجلي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي بِهِ . وداود بْن سُلَيْمَان بْن وهب الغازي ، وهو مجهول ، قَالَ أَبُو زكريا الْبُخَاريّ فِي فوائده أيضًا أَنْبَأنَا أَبُو الْعَبَّاس أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن يزداد الرازي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن مهرويه القزويني ، حَدَّثَنَا داود بْن سُلَيْمَان الغازي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي بِهِ . أَخْبَرَنَا علي الموحد ، أَنْبَأنَا هناد بْن إِبْرَاهِيم النسفي ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الْمَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الغفاري ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن نصر العطار الْمَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مالك سَعِيد بْن هبيرة ، حَدَّثَنَا حماد بْن سلمة ، عَن ثابت البناني ، عَن أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : " الإِيمَانُ الإِقْرَارُ بِاللَّهِ ، وَالتَّصْدِيقُ بِالْقَلْبِ ، وَالْعَمَلُ بِالأَرْكَانِ " . فِيهِ مَجَاهِيلٌ ، وسعيد ضعيف ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : لَم يُحدِّث بِهِ إلا سرقة من أَبِي الصلت . قلت : الحديث أَخْرَجَهُ ابن ماجه فِي سننه ، حَدَّثَنَا سهل بْن أَبِي سهل ، وَمُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْد السلام بْن صالِح أَبُو الصلت الْهَرَويّ بِهِ . وأخرجه البيهقي فِي شعب الْإيِمَان ، أَنْبَأنَا أَبُو عَبْد الله الحافظ ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن إِسْحَاق الفقيه ، أَنْبَأنَا عَلِيّ بْن عَبْد العزيز ، حَدَّثَنَا أَبُو الصلت الْهَرَويّ بِهِ . وأبو الصلت وثقه ابن معين ، وقال : لَيْسَ ممن يكذب . وقال غيره : كَانَ من المعدودين فِي الزهد . وقال فِي الميزان : رَجُل صالح إلا أَنَّهُ شيعي . قَالَ أَحْمَد بْن سنان فِي تاريخ مرو : كَانَ أَبُو الصلت يرد عَلَى : المرجئة ، والجهمية ، والقدرية ، وكان يعرف بالتشيع ، فناظرته لأستخرج ما عنده فلَم أره يفرط ، رَأَيْته يقدم أَبَا بَكْر وعمر ولا يذكر الصحابة إلا بالجميل . وأمّا عَلي بْن عزاب فروى لَهُ : النسائي ، وابن ماجه ، ووثقه : ابن معين ، والدَّارَقُطْنِيّ ، وقال أَحْمَد : سمعتُ فِيهِ مجلسًا كَانَ يدلس وما رَأَيْته إلا صدوقًا . وقال ابن معين : صدوق . وقال الخطيب : تكلم فِيه لأجل مذهبه ، كَانَ مغاليًا فِي التشيع ، وأما رواياته . فقد وصفوهُ بالصدق فيها . انتهى . ومثل هذا يصلح فِي المتابعة . وأمّا مُحَمَّد بْن سهل فما رأيتُ لَهُ ترجمة ولا فِي الميزان ، كذبه يَحْيَى بْن معين ، ولَم يعرفه ابن أَبِي حاتِم ، وبكل حال فهو شيخ كذاب ، لَهُ نسخة موضوعة عَن الرضي ، رواها عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن مهرويه القزويني الصدوق عَنْهُ . انتهى . وقال الحافظ أَبُو الحجاج المزي فِي التهذيب : تابع أَبَا الصلت عَلَى هذا الحديث الْحَسَن بْن علي التميمي الطبرستاني ، عَن مُحَمَّد بْن صدقة العنبري ، عَن مُوسَى بْن جَعْفَر ، وتابعه أَحْمَد بْن عيسى بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن أَبِي طالب العلوي ، عَن عباد بْن صهيب ، عَن جَعْفَر . انتهى . وروايتهما فِي فوائد تَمام ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد الطبرستاني ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن علي التميمي ، حَدَّثَنَا صدقة بْن مُحَمَّد العنبري ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن جَعْفَر ، عَن أَبِيهِ بِهِ . وحدثنا أَحْمَد بْن مُحَمَّد الطبرستاني ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عيسى الحلوي ، حَدَّثَنَا عباد بْن صهيب ، عَن جعفر بْن مُحَمَّد ، بِهِ . ووجدتُ لَهُ متابعًا آخر ، قَالَ الشيرازي فِي الألقاب أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عقيل الوراق ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن هاشم البلاذري الحافظ ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مُوسَى ، الرضي بِهِ . ثُمّ وجدتُ لَهُ متابعًا آخر ، قَالَ الصابوني فِي المائتين أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر بْن مهران ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد زَنْجَويه بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَن اللباد ، حَدَّثَنَا أَبُو حاتِم مُحَمَّد بْن إدريس الرازي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن زياد السهمي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي ، بِهِ . قَالَ الصابوني : هذا حديث غريب ، لَمْ أكتبه إلا من حديث أهل البيت . انتهى . ووجدتُ لَهُ متابعًا آخر ، قَالَ البيهقي فِي شعب الْإيِمَان ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد عُبَيْد بْن مُحَمَّد بْن مهدي القشيري ، أَنْبَأنَا أَبُو مُحَمَّد عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن كعب ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد الفضل بْن مُحَمَّد بْن المسيب ، حَدَّثَنَا أَبُو الصلت الْهَرَويّ عَبْد السلام ، وَمُحَمَّد ابْن أسلم ، قالا : حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي ، عَن أَبِيهِ ، فذكره بإسناده ، غير أَنَّهُ قَالَ : " الْإيِمَان إقرار باللسان ، ومعرفة بالقلب ، وعمل بالجوارح .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثابت البناني

ثقة

حماد بْن سلمة

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو مالك سَعِيد بْن هبيرة

ضعيف الحديث

هناد بْن إِبْرَاهِيم النسفي

متهم بالوضع

عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي

صدوق حسن الحديث

داود بْن سُلَيْمَان الغازي

كذاب

عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّد بْن سهل بْن عامر البجلي

مجهول الحال