حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عاصم ، حَدَّثَنَا شبابة بْن سوار ، حَدَّثَنَا مخلد بْن عَبْد الواحد ، عَن عَلِيّ بْن زيد ، وعطاء ، عَن ذر ، عَنْ أُبَيٍّ ، قَالَ : عَرَضَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ فِي السَّنَةِ الَّتِي مَاتَ فِيهَا مَرَّتَيْنِ ، فَقَالَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ . قَالَ أُبَيٌّ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَمَا كَانَتْ لِي خَاصَّةً بِقِرَاءَتِكَ الْقُرْآنَ عَلَيَّ ، فَمَضَى بِثَوَابِ الْقُرْآنِ مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ وَأَطْلَعَكَ عَلَيْهِ " . فقال : فذكره . موضوع ، والآفة من مخلد . قلت : قَالَ فِي الميزان : مخلد بْن عَبْد الواحد أَبُو الهزيل ، بصري . قَالَ ابن حبان : منكر الحديث جدًّا ، روى عَنه شبابة بْن سوار ، عَن ابن جدعان ، وعن عطاء بْن أبي ميمونة ، عَن زر بْن حبيش ، عَن أبي بْن كعب ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بذلك الخبر الطويل الباطل فِي فضل السور ، فما أدري من وضعه إن لَمْ يكن مخلد افتراهُ ، حَدَّث بِهِ الخطيب ، عَن أبي زر ، هُوَ منه عَن ابن السماك ، عَن عَبْد الله بْن روح المدايني ، عَن شبابة . انتهى . ومن طرقه الباطلة طريق هارون بْن كثير ، عَن زيد بْن أسلم ، عَن أَبِيهِ ، عَن أبي أمامة ، عَن أبي بْن كعب ، أَخْرَجَهُ ابن عدي فِي الكامل ، وقال : رواهُ عَن هارون القاسم بْن الحكم العرفي ، ويوسف بْن عطية الْكُوفيّ لا الْبَصْرِيّ ، وهارون هذا غير معروف ، ولم يحدث بِهِ عَن زيد غيره ، وهو غير محفوظ عَن زيد بْن أسلم ، وهذه الأحاديث الثلاثة مخرجة بطولها في آخر تفسير ابن مردويه . وقال الخليلي فِي الإرشاد : روى نوح بْن أبي مريم الجامع فِي فضائل القرآن سورة سورة ، عَن رجلٍ ، عَن عكرمة ، عَن ابن عَبَّاس ، فقيل لَهُ : من أَيْنَ لك هذا ؟ قَالَ : لأن الناس قد اشتغلوا بمغازي ابن إِسْحَاق وغيره ، فحرضتهم على قراءة القرآن . وروى المؤلف بسنده ، عَن محمود بْن غيلان ، قَالَ : سمعتُ مؤملاً ، يَقُولُ : حدَّثَنِي شيخ بفضائل سور القرآن الَّذِي يروى عَن أبي بْن كعب ، فقلتُ للشيخ : من حدثك ؟ فقال حدَّثَنِي رجلٌ بالمدائن ، وهو حي . فسرتُ إِلَيْهِ ، فقلتُ : من حدثك ؟ قَالَ : شيخٌ بواسط ، وهو حي . فسرت إِلَيْهِ ، فقال حدَّثَنِي شيخٌ بالبصرة . فسرت إِلَيْهِ ، فقال حدَّثَنِي شيخ بعبادان . فسرتُ إِلَيْهِ فأخذ بيدي فأدخلني بيتًا ، فإذا فِيهِ قومٌ من المتصوفة ، ومعهم شيخٌ ، فقال : هذا الشيخ . فقلتُ : يا شيخ من حدثك ؟ ، فقال : لم يحدثني ، ولكنا رأينا الناس قد رغبوا عَن القرآن فوضعنا لَهُم هذا الحديث ليصرفوا قلوبَهم إلى القرآن . قَالَ المؤلف وقد فرق هذا الحديث أَبُو إِسْحَاق التغلبي فِي تفسيره ، فذكر عِنْدَ كل سورة منه ما خصها ، وتبعه أَبُو الْحَسَن الواحدي فِي ذَلِكَ ، قَالَ : ولا أعجبُ منهما لأنَّهما ليسا من أصحاب الحديث ، وإنّما عجبتُ من أبي بَكْر بْن أبي داود فِي كتابه الَّذِي صنفه فِي فضائل القرآن ، وهو يعلم أَنَّهُ حديث محال مصنوع بلا شك ، ولكن إنّما حمله عَلَى ذَلِكَ الشر .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُبَيٍّ | أبي بن كعب الأنصاري | صحابي |
ذر | ذر بن عبد الله المرهبي | ثقة |
وعطاء | عطاء بن السائب الثقفي / توفي في :136 | صدوق حسن الحديث |
مخلد بْن عَبْد الواحد | مخلد بن عبد الواحد البصري | متروك الحديث |
شبابة بْن سوار | شبابة بن سوار الفزاري | صدوق حسن الحديث |
ابن عَبَّاس | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
مُحَمَّد بْن عاصم | محمد بن عاصم الثقفي / توفي في :262 | صدوق حسن الحديث |