كتاب العلم


تفسير

رقم الحديث : 515

حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن سُلَيْمَان بْن الأشعث ، حَدَّثَنَا هارون بْن زياد النجار ، وعلي بْن صدقة الْأنْصَارِيّ ، قالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حمير ، عَن مُحَمَّد زياد الألهاني ، عَنْ أَبِي أمامة ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ ، لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلا أَنْ يَمُوتَ " . تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْرٍ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ . قلت : كلا بل قوي ثقة من رجال الْبُخَاريّ ، والحديث صحيح عَلَى شرطه ، وقد أَخْرَجَهُ النسائي وابن حبان فِي صحيحه ، وابن السني فِي عمل يوم وليلة ، وصححه أيضًا الضياء المقدسي فِي المختارة ، وقال الحافظ ابن حجر فِي تَخريج أحاديث المشكاة : غفل ابن الجوزي فأورد هذا الحديث فِي الموضوعات ، وهو من أسمج ما وقعَ لَهُ . وقال الحافظ شرف الدين الدمياطي فِي جزء جمعه فِي تقوية هذا الحديث : مُحَمَّد بْن حمير القضاعي السليحي الحمصي ، كنيته : أَبُو عَبْد الحميد . احتج بِهِ الْبُخَاريّ فِي صحيحه ، وكذلك مُحَمَّد بْن زياد الألهاني أَبُو سُفْيَان الحمصي احتج بِهِ الْبُخَاريّ أيضًا ، وقد تابع أَبَا أمامة عَلِيّ بْن أبي طالب ، وعبد الله بْن عمرو بْن العاص ، والمغيرة بْن شُعْبَة ، وجابر ، وأنس ، فرووه عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وأورد حديث علي من الطريقين السابقين ، وحديث ابن عُمَر ، والمغيرة ، وجابر ، وأنس من الطرق التي ما نريدها . ثُمَّ قَالَ : وإذا انضمت هذه الأحاديث بعضها إلى بعض أخذت قوة . وقال الذهبي فِي تاريخه : نقلت من خط السيف أَحْمَد بْن أبي المجد الحافظ . قَالَ : صنف ابن الجوزي كتاب الموضوعات فأصابَ فِي ذكره أحاديث مخالفة للنقل والعقل ، ومِمَّا لَمْ يصب فِيهِ إطلاقه الوضع عَلَى أحاديث بكلام بعض الناس أحد رواتها ، كقوله : فلان ضعيف ، أو لَيْسَ بالقوي ، أو لين . وليس ذَلِكَ الحديث مِمّا يشهد القلب ببطلانه ولا فِيهِ مخالفة ولا معارضة لكتاب ولا سنة ولا إجماع ، ولا حجة بأنه موضوع سوى كلام ذَلِكَ الرجل فِي رواية ، وهذا عدوان ومجازفة . قَالَ : فمن ذَلِكَ أَنَّهُ أورد حديث أبي أمامة فِي قراءة آية الكرسي بعد الصلاة ، لقول يعقوب بْن سُفْيَان فِي رواية مُحَمَّد بْن حميد : لَيْسَ بالقوي . وَمُحَمَّد هذا روى لَهُ الْبُخَاريّ فِي صحيحه ، ووثقه أَحْمَد ، وابن معين . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أمامة

صحابي

مُحَمَّد زياد الألهاني

ثقة

مُحَمَّد بْن حمير

صدوق حسن الحديث

وعلي بْن صدقة الْأنْصَارِيّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبْد الله بْن سُلَيْمَان بْن الأشعث

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.