حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن سُلَيْمَان بْن الأشعث ، حَدَّثَنَا هارون بْن زياد النجار ، وعلي بْن صدقة الْأنْصَارِيّ ، قالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حمير ، عَن مُحَمَّد زياد الألهاني ، عَنْ أَبِي أمامة ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ ، لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلا أَنْ يَمُوتَ " . تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْرٍ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ . قلت : كلا بل قوي ثقة من رجال الْبُخَاريّ ، والحديث صحيح عَلَى شرطه ، وقد أَخْرَجَهُ النسائي وابن حبان فِي صحيحه ، وابن السني فِي عمل يوم وليلة ، وصححه أيضًا الضياء المقدسي فِي المختارة ، وقال الحافظ ابن حجر فِي تَخريج أحاديث المشكاة : غفل ابن الجوزي فأورد هذا الحديث فِي الموضوعات ، وهو من أسمج ما وقعَ لَهُ . وقال الحافظ شرف الدين الدمياطي فِي جزء جمعه فِي تقوية هذا الحديث : مُحَمَّد بْن حمير القضاعي السليحي الحمصي ، كنيته : أَبُو عَبْد الحميد . احتج بِهِ الْبُخَاريّ فِي صحيحه ، وكذلك مُحَمَّد بْن زياد الألهاني أَبُو سُفْيَان الحمصي احتج بِهِ الْبُخَاريّ أيضًا ، وقد تابع أَبَا أمامة عَلِيّ بْن أبي طالب ، وعبد الله بْن عمرو بْن العاص ، والمغيرة بْن شُعْبَة ، وجابر ، وأنس ، فرووه عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وأورد حديث علي من الطريقين السابقين ، وحديث ابن عُمَر ، والمغيرة ، وجابر ، وأنس من الطرق التي ما نريدها . ثُمَّ قَالَ : وإذا انضمت هذه الأحاديث بعضها إلى بعض أخذت قوة . وقال الذهبي فِي تاريخه : نقلت من خط السيف أَحْمَد بْن أبي المجد الحافظ . قَالَ : صنف ابن الجوزي كتاب الموضوعات فأصابَ فِي ذكره أحاديث مخالفة للنقل والعقل ، ومِمَّا لَمْ يصب فِيهِ إطلاقه الوضع عَلَى أحاديث بكلام بعض الناس أحد رواتها ، كقوله : فلان ضعيف ، أو لَيْسَ بالقوي ، أو لين . وليس ذَلِكَ الحديث مِمّا يشهد القلب ببطلانه ولا فِيهِ مخالفة ولا معارضة لكتاب ولا سنة ولا إجماع ، ولا حجة بأنه موضوع سوى كلام ذَلِكَ الرجل فِي رواية ، وهذا عدوان ومجازفة . قَالَ : فمن ذَلِكَ أَنَّهُ أورد حديث أبي أمامة فِي قراءة آية الكرسي بعد الصلاة ، لقول يعقوب بْن سُفْيَان فِي رواية مُحَمَّد بْن حميد : لَيْسَ بالقوي . وَمُحَمَّد هذا روى لَهُ الْبُخَاريّ فِي صحيحه ، ووثقه أَحْمَد ، وابن معين . انتهى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي أمامة | صدي بن عجلان الباهلي | صحابي |
مُحَمَّد زياد الألهاني | محمد بن زياد الألهاني | ثقة |
مُحَمَّد بْن حمير | محمد بن حمير السليحي / توفي في :200 | صدوق حسن الحديث |
وعلي بْن صدقة الْأنْصَارِيّ | علي بن صدقة الطائي | انفرد بتوثيقه ابن حبان |
عَبْد الله بْن سُلَيْمَان بْن الأشعث | عبد الله بن أبي داود السجستاني / ولد في :230 / توفي في :316 | ثقة |