باب فضائل القران


تفسير

رقم الحديث : 536

أَنْبَأنَا أَبُو القاسم الأزهري ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد الله بْن الشخير ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بْن بنان بْن مُسْلِم الثقفي المعروف بابن البختري ، فِي مجلس ابن أبي داود من أصله ، قَالَ ابن الشخير وكان ثقة أملى علينا من أصله حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عرفة ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مهدي ، عَن مالك بْن أنس ، عَن الزُّهْرِيّ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتْ سُورَةُ التِّينِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرِحَ بِهَا فَرَحًا شَدِيدًا ، حَتَّى بَانَ لَنَا شِدَّةُ فَرَحِهِ ، فَسَأَلْنَا ابْنَ عَبَّاسٍ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ تَفْسِيرِهَا ، فَقَالَ : أَمَّا قَوْلُهُ : وَالتِّينِ سورة التين آية 1 فَبِلادُ الشَّامِ ، وَالزَّيْتُونِ سورة التين آية 1 فَبِلادُ فِلَسْطِينَ ، وَطُورِ سِينِينَ سورة التين آية 2 الَّذِي كَلَّمَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ مُوسَى ، وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ سورة التين آية 3 مَكَّةُ ، لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ سورة التين آية 4 مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ سورة التين آية 5 عُبَّادُ اللاتِ وَالْعُزَّى ، إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سورة التين آية 6 أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ سورة التين آية 6 عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ سورة التين آية 7 عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ سورة التين آية 8 إِذْ بَعَثَكَ فِيهِمْ نَبِيًّا وَجَمَعَكَ عَلَى التَّقْوَى يَا مُحَمَّدُ " . موضوع ، قَالَ الخطيب : رواته أئمة غير ابن بنان ، ونرى العلة من جهته . قَالَ : وتوثيق ابن الشخير لَهُ ليس بشيء ، لأن من أورد مثل هذا المتن بِهذا الإسناد قد أغنى أهلَ العلم أن ينظروا فِي أمره ، ولعله كَانَ يتظاهر بالصلاح فأحسنَ ابن الشخير بِهِ الظن وأثنى عَلَيْهِ بذلك . وقد قَالَ يَحْيَى بْن سَعِيد القطان : ما رأيتُ الصالحين فِي شيء أكذب منهم فِي الحديث . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَبْد الرَّحْمَن بْن مهدي

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

الْحَسَن بْن عرفة

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.