باب فضائل القران


تفسير

رقم الحديث : 543

حدثناه الكديمي ، حَدَّثَنَا يونس بْن عُبَيْد الله العميري ، حَدَّثَنَا داود أَبُو بَحر الكرماني ، عَن مُسْلِم بْن شداد ، عَن عُبَيْد بْن عمير ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : " إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيَجْهَرْ بِقِرَاءَتِهِ ، فَإِنَّهُ بِقِرَاءَتِهِ تُطْرَدُ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ وَفُسَّاقُ الْجِنِّ ، وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ فِي الْهَوَاءِ وَسُكَّانَ الدَّارِ لَيُصَلُّونَ بِصَلاتِهِ وَيَسْتَمِعُونَ لِقِرَاءَتِهِ ، فَإِذَا مَضَتْ هَذِهِ اللَّيْلَةُ الْمُسْتَأْنَفَةُ ، فَتَقُولُ : نَبِّهِيهِ لِسَاعَتِهِ وَكُونِي عَلَيْهِ خَفِيفَةً . فَإِذَا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ جَاءَ الْقُرْآنُ ، فَوَقَفَ عِنْدَ رَأْسِهِ ، وَهُمْ يُغَسِّلُونَهُ ، فَإِذَا فَرَغُوا مِنْهُ جَاءَ الْقُرْآنُ يُحَيِّي ، فَدَخَلَ حَتَّى صَارَ بَيْنَ صَدْرِهِ وَكَفنَِهِ ، فَإِذَا دُفِنَ وَجَاءَهُ مُنْكَرٌ وَنَكِيرٌ خَرَجَ حَتَّى صار فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمَا ، فَيَقُولانِ : إِلَيْكَ عَنَّا ، فَإِنَّا نُرِيدُ أَنْ نَسْأَلَهُ . فَيَقُولُ : لا وَاللَّهِ مَا أَنَا بِمُفَارِقِهِ أَبَدًا حَتَّى أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ ، فَإِنْ كُنْتُمَا أُمِرْتُمَا فِيهِ بِشَيْءٍ فَشَأْنُكُمَا . ثُمَّ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَيَقُولُ : هَلْ تَعْرِفُنِي ؟ فَيَقُولُ : مَا أَعْرِفُكَ . فَيَقُولُ : أَنَا الْقُرْآنُ الَّذِي كُنْتَ أُسَهِّرُ لَيْلَكَ وَأُظْمِئُ نَهَارَكَ ، وَأَمْنَعُكَ شَهْوَتَكَ وَسَمْعَكَ وَبَصَرَكَ ، فَسَتَجِدُنِي مِنَ الأَخِلاءِ خَلِيلَ صِدْقٍ ، وَمِنَ الإِخْوَانِ أَخَا صِدْقٍ ، فَأَبْشِرْ فَمَا عَلَيْكَ بَعْدَ مَسْأَلَةِ مُنْكَرٍ وَنَكِيرٍ مِنْ هَمٍّ وَلا حَزَنٍ ، ثُمَّ يَرْجِعُ الْقُرْآنُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَيَسْأَلُهُ لَهُ فِرَاشًا وَدِثَارًا ، فَيَأْمُرُ لَهُ بِفِرَاشٍ وَدِثَارٍ وَقِنْدِيلٍ مِنْ نُورِ الْجَنَّةِ ، وَيَاسَمِينٍ مِنْ يَاسَمِينِ الْجَنَّةِ ، فَيَحْمِلُهُ أَلْفُ مَلَكٍ مِنْ مُقَرَّبِي مَلائِكَةِ السَّمَاءِ ، فَيَسْبِقُهُمْ إِلَيْهِ الْقُرْآنُ ، فَيَقُولُ : اسْتَوْحَشْتُ بعَْدِي ، فَإِنِّي لَمْ أَزَلْ حَتَّى أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى لَكَ بِفِرَاشٍ وَدِثَارٍ ونُورٍ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَقِنْدِيلٍ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَيَاسَمِينٍ مِنْ يَاسَمِينِ الْجَنَّةِ . فَيَحْمِلُونَهُ ، ثُمَّ يَفْرِشُونَهُ ذَلِكَ الْفِرَاشَ ، وَيَضَعُونَ الدِّثَارَ عِنْدَ رِجْلَيْهِ وَالْيَاسَمِينَ عِنْدَ صَدْرِهِ ، ثُمَّ يُضْجِعُونَهُ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ ، ثُمَّ يَخْرُجُونَ عَنْهُ فَلا يَزَالُ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ حَتَّى يَلِجُوا فِي السَّمَاءِ ، ثُمَّ يُدْفَعُ لَهُ الْقُرْآنُ فِي قِبْلَةِ الْقَبْرِ فَيُوَسَّعُ لَهُ مَسِيرَةَ خَمْسِ مِائَةِ عَامٍ أَوْ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَحْمِلُ الْيَاسَمِينَ فَيَضَعُهُ عِنْدَ مِنْخِرِهِ ، ثُمَّ يَأْتِي أَهْلَهُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ، فَيَأْتِيهِ بِخَبَرِهِمْ وَيَدْعُوا لَهُمْ بِالْخَيْرِ وَالثَّوَابِ ، فَإِنْ تَعَلَّمَ أَحَدٌ مِنْ وَلَدِهِ الْقُرْآنَ بَشَّرَهُ بِذَلِكَ ، وَإِنْ كَانَ عَقِبُهُ عَقِبَ سُوءٍ أَتَاهُمْ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ فَبَكَى عَلَيْهِمْ ، حَتَّى يُنْفَخَ فِي الصُّورِ " . لا يَصِحُّ . والمتهم بِهِ أَبُو داود ، قَالَ ابن معين : داود الَّذِي روى حديث القرآن لَيْسَ بشيء . وقال العقيلي : حديثه باطل لا أصلَ لَهُ ، ثُمَّ فِيهِ الكديمي وهو وضاع . قلت : الكديمي منه بريء ، فقد أَخْرَجَهُ الحارث فِي مسنده ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَن المقرئ ، حَدَّثَنَا داود ، وأخرجه ابن أبي الدُّنْيَا فِي كتاب التهجد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَن المقرئ عَبْد الله بْن يزيد ، حَدَّثَنَا داود أَبُو بحر ، عَن صهر لَهُ . يُقالُ لَهُ : سلم بْن مُسْلِم ، عَن مورق العجلي ، عَن عُبَيْد بْن عمير ، عَن عبادة ، بِهِ . وأخرجه ابن الضريس فِي فضائل القرآن ، أَنْبَأنَا عمرو بْن مرزوق ، أَنْبَأنَا داود أَبُو بحر الكرماني ، بِهِ . وأخرجه مُحَمَّد بْن نصر فِي كتاب الصلاة ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن يزيد ، حَدَّثَنَا داود بْن راشد الكرماني ، بِهِ . وأخرجه العقيلي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا المقرئ . ح وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا عمرو بْن مرزوق ، قالا : حَدَّثَنَا داود أَبُو بحر الطغاوي ، عَن مُسْلِم بْن أبي مُسْلِم ، عَن مورق العجلي ، عَن عُبَيْد بْن عمير الليثي ، أَنَّهُ سمعَ عبادة بْن الصامت فذكره . وله شاهد من حديث مُعاذ بْن جبل .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

داود أَبُو بَحر الكرماني

ضعيف الحديث

يونس بْن عُبَيْد الله العميري

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.