باب فضائل القران


تفسير

رقم الحديث : 549

وقال البيهقي : أَنْبَأنَا أَبُو عَبْد الله الحافظ ، أَنْبَأنَا أَبُو جَعْفَر البغدادي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن عثمان بْن صالِح السهمي ، حَدَّثَنَا عمرو بْن الربيع بْن طارق ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن أيوب ، حَدَّثَنَا خَالِد بْن أبي يزيد ، عَن ثعلبة بْن يزيد ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أن رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَقَدِ اسْتَدْرَجَ النُّبُوَّةَ بَيْنَ جَنْبَيْهِ إِلا أَنَّهُ لا يُوحَى إِلَيْهِ " . قَالَ البيهقي : يُحتمل أن يكون معناهُ : أي جَمع فِي صدره ما أنزل عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، غير أَنَّهُ لا يوحى إليه فيدعى لأجله نبيًا ، ومن شواهد أوسطه حديث ابن عمرو ، " يُقال لصاحب القرآن يوم القيامة : اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل فِي الدُّنْيَا ، فإن منزلتك عِنْدَ آخر آية تقرءوها " . أَخْرَجَهُ أَحْمَد ، وأبو داود ، والترمذي ، والحاكم ، وصححاهُ ، والنسائي ، وأبي هُرَيْرَةَ ، نحوه ، أَخْرَجَهُ ابن خُزَيْمَة ، والحاكم ، وحديث بريدة ، " إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ، ثُمَّ يُقالُ : اقرأ واصعد فِي درج الجنة وغرفها ، فهو فِي صعود ما دام يقرأ هذا أو ترتيلاً " . أَخْرَجَهُ أَحْمَد ، والبيهقي بسند صحيح ، ومن شواهد آخره حديث أبي أمامة " أن القرآن يأتي أهله يوم القيامة أحوج ما كانوا إِلَيْهِ ، فيقدم بِهِ عَلَى ربه فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله " . أَخْرَجَهُ الطبراني ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

ثعلبة بْن يزيد

ضعيف الحديث

خَالِد بْن أبي يزيد

ثقة

عمرو بْن الربيع بْن طارق

ثقة

يَحْيَى بْن عثمان بْن صالِح السهمي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.