مناقب الخلفاء الاربعة


تفسير

رقم الحديث : 672

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُمَر بْن بكير ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الله أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن مُوسَى الضرير المقرئ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَر مُحَمَّد بْن الحليمي ، حَدَّثَنَا آدم بْن أبي إياس ، عَن ابن أبي ذئب ، عَن معن بْن الوليد ، عَن خَالِد بْن معدان ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، مرفوعًا : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نُصِبَ لإِبْرَاهِيمَ مِنْبَرٌ أَمَامَ الْعَرْشِ ، وَنُصِبَ لِي مِنْبَرٌ أَمَامَ الْعَرْشِ ، وَنُصِبَ لأَبِي بَكْرٍ مِنْبَرٌ فَيَجْلِسُ عَلَيْهِ ، فَيُنَادِي منادياً : لَكَ مِنْ صِدِّيقٍ بَيْنَ خَلِيلٍ وَحَبِيبٍ " . لا يَصِحُّ : أَبُو عَبْد الله الضرير قدم بغداد ومعه كتب طريفة غير أصول ، وكان مكفوفًا ، فلعله أدخل هذا فِي حديثه ، والحليمي لا يُعرف . قلت : عرف بالضعف . قَالَ فِي الميزان : مُحَمَّد بْن أَحْمَد من ولد حليمة السعدية ، روى عَن آدم بْن أبي إياس أحاديث منكرة بل باطلة . قَالَ أَبُو نصر بْن ماكولا : الحملُ عَلَيْهِ فيها ، منها هذا الحديث زاد فِي اللسان . وقال ابن عساكر : منكر الحديث معل انتهى . وقد وجدت لَهُ طريقًا آخر .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

خَالِد بْن معدان

ثقة

معن بْن الوليد

ثقة

آدم بْن أبي إياس

ثقة

مُحَمَّد بْن عُمَر بْن بكير

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.