مناقب الخلفاء الاربعة


تفسير

رقم الحديث : 685

حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن ناجية ، حَدَّثَنَا نصر بْن عَبْد الرَّحْمَن الوشا ، حَدَّثَنَا أحمد بْن بشير ، عَن عيسى ، عَن ميمون ، عَن القاسم بْن مُحَمَّد ، عَنْ عَائِشَةَ ، مرفوعًا : : " لا يَنْبَغِي لِقَوْمٍ فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ أَنْ يَؤُمُّهُمْ غَيْرُهُ " . موضوع ، عيسى منكرُ الحديث ، والراوي عَنْهُ متروك . قلت : الحديث أَخْرَجَهُ الترمذي من هذا الطريق ، وَأَحْمَد بْن بشير من رجال الْبُخَاريّ ، والأكثر عَلَى توثيقه ، وعيسى قَالَ فِيهِ ابن معين مرة : لا بأس بِهِ . وقال حمّاد بْن سلمة : ثقة ، ومن ضعفه لَمْ يتهمه بِكذب ، فمن أَيْنَ يحكم عَلَى الحديث بالوضع مَعَ ما يؤيده من قصة تقديمه المشهور فِي الصحيح . وقد قَالَ الحافظ عماد الدين بْن كثير فِي مسند الصديق : إن لِهذا الحديث شواهد تقضي صحته . ثُمَّ إن المؤلف ترجم عَلَى هذا الحديث باب إمامة من اسمه أَبُو بَكْر ، ففهم أن المراد من الحديث كل من يكون اسمه أَبَا بَكْر ، ولِهذا استنكرَ وحكم بوضعه وهذا فهم عجيب ، إنَّما المراد أَبُو بَكْر الصديق رَضِيَ اللهُ عَنْهُ خاصة ، ووقفتُ لَهُ عَلَى طريق آخر فِيهِ ذكر السبب .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

القاسم بْن مُحَمَّد

ثقة أفضل أهل زمانه

عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن ناجية

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.