مناقب الخلفاء الاربعة


تفسير

رقم الحديث : 830

أَنْبَأنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن غالب الفقيه ، أَنْبَأنَا أَبُو حفص بْن بشر ، أَنْبَأنَا أَبُو عَبْد الله جَعْفَر بْن مُحَمَّد العلوي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مهدي الميموني ، حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بْن الْخَطَّاب ، حَدَّثَنَا شُعْبَة بْن الحجاج ، سمعتُ زيد بْن علي بْن الْحُسَيْن أخي مُحَمَّد بْن علي ، أنه سُمِعَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سُدُّوا الأَبْوَابَ كُلَّهَا إِلا بَابَ عَلِيٍّ " . كلها باطلة : عَبْد الله بْن شريك كذاب ، وابن الرقيم ، والحارث ، قَالَ النسائي : لا أعرفهما . وهشام بْن سعد ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وأبو بلج يَحْيَى بْن سليم . قَالَ أَحْمَد : حديث سدوا الأبواب ، منكر . وقال ابن حبان : كَانَ يخطئ ، ويحيى بْن عَبْد الحميد كذبه أَحْمَد ، وطريق الأبزاري من عمله . وميمون مولى عَبْد الرَّحْمَن بْن سمرة ، قَالَ يَحْيَى بْن سَعِيد : لا شيء ، وحديث جَابِر تفرَّد بِهِ العلوي وفيه مجاهيل ، وهذه الأحاديث من موضع الرافضة ، قابلوا بِهِ حديث أبي بكر فِي الصحيح . قلت : قَالَ الحافظ ابن حجر فِي القول المسدد فِي الذب عَن مسند أَحْمَد : قول ابن الجوزي فِي هذا الحديث : أَنَّهُ باطل ، وأنه موضوع . دعوى لَمْ يستدل عليها إلا بِمخالفة الحديث الَّذِي فِي الصحيحين ، وهذا إقدامٌ عَلَى رد الأحاديث الصحيحة بِمجرد التوهم ولا ينبغي الإقدام عَلَى حكم بالوضع إلا عند عدم إمكان الجمع ، ولا يلزم من تعذر الجمع فِي الحال أَنَّهُ لا يُمكن بعد ذَلِكَ ، لأن فوق كل ذي علمٍ عليم ، وطريق الورع فِي مثل هذا أن لا يحكم عَلَى الحديث بالبطلان ، بل يتوقف فِيهِ إلى أن يظهر لغيره ما لَمْ يظهر لَهُ ، وهذا الحديث من هذا الباب هُوَ حديث مشهور لَهُ طرق متعددة ، كل طريق منها عَلَى انفراده لا تقصر عَن رتبة الْحَسَن ، ومجموعها مما يقطع بصحته عَلَى طريقة كثير من أهل الحديث ، وأما كونه معارضًا لِما فِي الصحيحين فغير مُسْلِم لَيْسَ بينهما معارضة ، وقد ذكر البزار فِي مسنده أن حديث : " سدوا كل باب فِي المسجد إلا باب علي " . جاء من روايات أهل الكوفة ، وأهل المدينة يروون إلا باب أبي بَكْر . قَالَ : فإن ثبتت روايات أهل الكوفة ، فالمراد بِهَا هذا المعنى ، فذكر حديث أبي سَعِيد الَّذِي سأذكره بعد . قَالَ علي : إن روايات أهل الكوفة جاءت من وجوه بأسانيد حسان . انتهى . وهأَنَا أذكر بقية طرقه ، ثُمَّ أبين كيفية الجمع بينه وبين الَّذِي فِي الصحيحين ، فمن طرقه حديث زيد بْن أرقم ، وقد أَخْرَجَهُ أَحْمَد فِي مسنده ، والنسائي فِي الكبرى ، والحاكم فِي المستدرك ، وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه الحافظ ضياء الدين فِي الأحاديث المختارة مما لَيْسَ فِي الصحيحين ، وأورده ابن الجوزي فِي الموضوعات ، من طريق النسائي ، وأعله بِميمون ، وأخطأ فِي ذَلِكَ خطأ ظاهرًا ، وميمون وثقه غير واحد ، وتكلم بعضهم فِي حفظه ، وقد صحح لَهُ الترمذي حديثًا غير هذا انفرد بِهِ ، عَن زيد بْن أرقم ، ومن طرقه حديث ابن عَبَّاس ، أَخْرَجَهُ الترمذي ، عَن مُحَمَّد بْن حميد ، عَن إِبْرَاهِيم بْن المختارة . والنسائي فِي الكبرى ، عَن مُحَمَّد بْن وهب ، عَن مسكين بْن بَكْر .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

شُعْبَة بْن الحجاج

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْد العزيز بْن الْخَطَّاب

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْد الله جَعْفَر بْن مُحَمَّد العلوي

صدوق حسن الحديث

أَبُو حفص بْن بشر

مجهول الحال

أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن غالب الفقيه

وضاع

Whoops, looks like something went wrong.