حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن علي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عثمان بْن أبي شيبة ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن ميمون ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عابس ، عَن الحارث بْن حصيرة ، عَن القاسم بْن جندب ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَنَسُ ، اسْكُبْ وَضُوءًا . ثُمَّ قَالَ : يَا أَنَسُ ، أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ عَلَيْكَ مِنْ هَذَا الْبَابِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَسَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ ، وَخَاتَمُ الْوَصِيِّينَ . فَقُلْتُ : اللهم اجعله رجلا من الأنصار ، وكتمته إذ جاء على ، فقال : من هذا يا أنس ؟ فقلت : عَلِيٌّ . فَقَامَ مُسْتَبْشِرًا فَاعْتَنَقْتُهُ ، ثُمَّ جَعَلَ يَمْسَحُ عَرَقَ وَجْهِهِ ، وَيَمْسَحُ عَرَقَ عَلِيٍّ بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ رَأَيْتُكَ صَنَعْتَ شَيْئًا مَا صَنَعْتَهُ بِي مِنْ قَبْلُ ! قَالَ : وَمَا يَمْنَعُنِي وَأَنْتَ تُؤَدِّي عَنِّي ، وَتُسْمِعُهُمْ صَوْتِي ، وَتُبَيِّنُ لَهُمْ مَا اخْتَلَفُوا فِيهِ بَعْدِي " . ابن عابس لَيْسَ بشيء ، وتابعه جَابِر الجعفي ، عَن أبي الطفيل ، عَن أنس ، نَحوه . وجابر كذبوه . قلت : قَالَ فِي الميزان : هذا الحديث موضوع ، وإبراهيم بْن مُحَمَّد بْن ميمون من جلاد الشيعة . زاد فِي اللسان : وذكره الْأزْدِيّ فِي الضعفاء ، وقال : إنه منكر الحديث . ونقلتُ من خط شيخنا الحافظ أبي الفضل : أَنَّهُ لَيْسَ بثقة . انتهى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
الحارث بْن حصيرة | الحارث بن حصيرة الأزدي | مقبول |
عَلِيّ بْن عابس | علي بن عابس الأسدي | ضعيف الحديث |
إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن ميمون | إبراهيم بن محمد الكندي | منكر الحديث |
مُحَمَّد بْن عثمان بْن أبي شيبة | محمد بن عثمان بن أبي شيبة / ولد في :214 / توفي في :297 | صدوق حسن الحديث |