مناقب الخلفاء الاربعة


تفسير

رقم الحديث : 870

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد الوراجيتي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن المغيرة الرازي ، حَدَّثَنَا زافر ، عَن رجلٍ ، عَن الحارث بْن مُحَمَّد ، عَن أبي الطفيل عامر بْن واثلة الكناني ، قَالَ : كنتُ عَلَى الباب يوم الشورى ، فارتفعت الأصوات بينهم ، فسمعتُ عليًّا ، يَقُولُ : " بايع الناس لأبي بَكْر وأنا والله أولى بالأمر منه ، وأحق بِهِ منه ، فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارًا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسيف ، ثُمَّ بايع الناس عُمَر ، وأنا والله أولى بالأمر منه وأحق بِهِ منه ، فسمعتُ وأطعت مخافة أن يرجعَ الناس كفارًا يضربُ بعضهم رقاب بعض بالسيف ، ثُمَّ أنتم تريدونَ أن تبايعوا عثمان إذن أسمع وأطيع ، أن عُمَر جعلني فِي خمسة نفر أَنَا سادسهم ، لا يعرفُ لي فضلاً عليهم فِي الصلاح ولا يعرفونه لي كلنا فِيهِ سواء ، وأيم شرع الله لو أشاء أن أتكلم ثُمَّ لا يستطيع عربيهم ولا عجميهم ولا المعاهد منهم ولا المشرك رد خصلة منها ، لفعلتُ . ثُمَّ قَالَ : نشدتكم بالله أيها النفر جميعًا ، أفيكم أحد آخى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غير ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . ثُمَّ قَالَ : نشدتكم بالله أيها النفر جميعًا ، أفيكم أحد لَهُ عم مثل عمي حمزة أسد الله وأسد رسوله ، وسيد الشهداء ؟ قَالَوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد لَهُ أخ مثل أخي جَعْفَر ذي الجناحين الموشى بالجوهر ، يطيرُ بِهما فِي الجنة حيث يشاء ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد لَهُ مثل سبطاي الْحَسَن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد لَهُ مثل زوجتي فاطمة بِنْت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد كَانَ أقتل لِمشركي قريش عِنْدَ كل شدة تنزل برسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مني ، قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أفيكم أحد كَانَ أعظمُ عناء عَن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مني حين اضطجعت عَلَى فراشه ، ووقيته بنفسي ، وبذلتُ لَهُ مهجة دمي ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد كَانَ يأخذ الخمس غيري ، وغير فاطمة ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد لَهُ سهم فِي الحاضر وسهمٌ فِي الغابر غيري ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أكان أحد مطهر فِي كتاب الله غيري ، حين سد النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبواب المهاجرين ، وفتح بابي ، فقام إِلَيْهِ عماه حمزة والْعَبَّاس ، فقالا : يا رسول الله سددت أبوابنا ، وفتحت باب علي . فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ما أَنَا فتحتُ بابه ولا سددت أبوابكم " ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد تمم الله نوره من السماء غيري ، حين قَالَ : وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ سورة الإسراء آية 26 ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد ناجاه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثنتي عشرة مرة غيري ، حين قَالَ الله تعالى : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً سورة المجادلة آية 12 ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قَالَ : أفيكم أحد تولى غمض رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غيري ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . قال : أفيكم أحد آخر عهده برسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى وضعه فِي حفرته . قَالُوا : اللَّهُمَّ لا " . قَالَ العقيلي : هكذا حَدَّثَنَا وفيه رجلان مجهولان رجلٌ لَمْ يسمه زافر ، والحارث بْن مُحَمَّد ، وحدثني جَعْفَر بْن أَحْمَد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حميد ، حَدَّثَنَا زافر ، حَدَّثَنَا الحارث بْن مُحَمَّد . عَن أبي الطفيل ، عَن علي ، فذكر نحوه . هذا عمل ابن حميد قد أسقط الرجل ، وأراد أن يجود الحديث ، والصواب ما قاله يَحْيَى بْن المغيرة ، ويحيى بْن المغيرة ثقة ، وهذا الحديث لا أصلَ لَهُ عَن علي ، حَدَّثَنَا آدم بْن مُوسَى ، قَالَ : سمعتُ الْبُخَاريّ ، قَالَ : الحارث بْن مُحَمَّد ، عَن أبي الطفيل كنت عَلَى الباب يوم الشورى . رواهُ زافر ، عَن الحارث ، ولَمْ يتبين سماعه منه ، ولا يتابع زافر عَلَيْهِ . انتهى ، وقال المؤلف : هذا حديث موضوع ، زافر مطعونٌ فِيهِ ، ورواهُ عَن مهم . قلت : قَالَ فِي الميزان : هذا خبرٌ منكر غير صحيح ، وحاشا أمير المؤمنين من قول هذا ، وقال فِي اللسان : لعل الآفة فِي هذا الحديث من زافر . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عليًّا

صحابي