حَدَّثَنَا الأزهري ، حَدَّثَنَا عُبَيْد الله بْن عثمان بْن يَحْيَى ، حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد الْمَصْرِيّ ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُعَاويَة العتبي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم العوفي ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الحكم البراجمي ، حَدَّثَنَا شريك بْن عَبْد الله ، عَن أبي الوقاص العامري ، عَن مُحَمَّد بْن عمّار بْن ياسر ، عَن أَبِيهِ ، مرفوعًا : " إِنَّ حَافِظَيْ عَلِيٍّ لَيَفْتَخِرَانِ عَلَى جَمِيعِ الْحَفَظَةِ بِكَيْنُونَتِهِمَا مَعَ عَلِيٍّ ، أَنَّهُمَا لَمْ يَصْعَدَا إِلَى اللَّهِ بِشَيْءٍ مِنْهُ يُسْخِطُ اللَّهَ " . قَالَ الخَطِيبُ : هَذَا طَرِيقٌ مُظْلِمٌ . قَالَ : وَأَنْبَأنَا عَلِيّ بْن الْحَسَن الدقاق ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن إِبْرَاهِيم بْن أيوب بْن ماسي ، حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن علي الحافظ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الْكُوفيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن خشيش الرواسي ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم العوفي ، حَدَّثَنَا شريك ، عَن أبي الوضاح ، عَن مُحَمَّد بْن عَمّار ، بِهِ . قَالَ الخطيب : فِيهِ مجهولون . قَالَ : وَحَدَّثَنَا الصوري ، قَالَ : حَدَّثَنَا هشام بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد التيمي الْكُوفيّ ، حَدَّثَنَا أَبُو حفص عُمَر بْن أَحْمَد الكتاني ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مُحَمَّد البغوي ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الجعد ، أَنْبَأنَا شريك ، عَن أبي الوقاص ، عَن مُحَمَّد بْن عمار ، بِهِ . قَالَ الصوري : فطالبت هشامًا بإخراج أهله فوعدني بذلك ، ثُمَّ طالبته بعد ذَلِكَ فذكر أَنَّهُ لَمْ يجده ، ثُمَّ راجعته فيما بعد فذكر أَنَّهُ اجتهد فِي طلبه فلَم يقدر عَلَيْهِ . فقلتُ لَهُ : ولا تقدر عَلَيْهِ أبدًا ، والذي عِنْدَ البغوي ، عَن ابن الجعد محصور مشهور محفوظ لا يزاد فِيهِ ولا ينقص ، وشيخكم من الثقات ، وأرى لك أن تحط عَلَى هذا الحديث ولا تذكره . فقال لي : أتظن بي أني وضعته أو ركبته ؟ فقلت : هذا لا يؤمن وإني أحسن الظن بك فِي ذَلِكَ . فقيل : إنه قد دخل عليك حديث في حديث طولبت بالأصل لننظر فِيهِ فَلَمْ تقدر عَلَيْهِ ، فتوجه عليك فِيهِ الحملُ . فسكت عني ، ثُمَّ حَدَّث بِهِ بعد ذَلِكَ . قَالَ الخطيب : وقد وقع هذا الحديث إلى أبي سَعِيد الْحَسَن بْن علي العدوي فوثب عَلَيْهِ ، ورواهُ عَن الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن راشد ، عَن شريك ، عَن أبي الوقاص ، فمن رآهُ فلا يَغْتَر بِهِ ، لأن أَبَا سَعِيد العدوي كَانَ كذابًا أفاكًا وضاعًا . انتهى . وقد رواهُ الدارع ، عَن صدقة بْن مُوسَى ، عَن أَبِيهِ ، عَن شريك ، وهو دجال .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِيهِ | عمار بن ياسر العنسي / توفي في :37 | صحابي |
مُحَمَّد بْن عمّار بْن ياسر | محمد بن عمار العنسي / توفي في :61 | مقبول |
عُبَيْد الله بْن عثمان بْن يَحْيَى | عبد الله بن صالح الشامي | مجهول الحال |