مناقب الخلفاء الاربعة


تفسير

رقم الحديث : 948

أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الدمشقي ، حَدَّثَنَا عَبْد الله ابْن ثابت بْن حسان الهاشمي ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن واقد أَبُو قتادة الجراحي ، عَن سُفْيَان الثوري ، عَن هشام بْن عروة ، عَن أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ كَثِيرًا مَا يُقْبِلُ نَحْوَ فَاطِمَةَ ، فَقُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُرَاكَ تَفْعَلُ شَيْئًا لَمْ تَفْعَلْهُ ؟ قَالَ : أَوَمَا عَلِمْتِ يَا حُمَيْرَاءُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمَّا أَسْرَى بِي إِلَى السَّمَاءِ ، أَمَرَ جِبْرِيلَ فَأَدْخَلَنِي الْجَنَّةَ ، وَوَقَّفَنِي عَلَى شَجَرَةٍ مَا رَأَيْتُ أَطْيَبَ مِنْهَا رَائِحَةً ، وَلا أَطْيَبَ ثَمَرًا ، فَأَقْبَلَ جِبْرِيلُ يُفْرِكُ وَيُطْعِمُنِي ، فَخَلَقَ اللَّهُ فِي صُلْبِي مِنْهَا نُطْفَةً ، فَلَمَّا صِرْتُ إِلَى الدُّنْيَا وَاقَعْتُ خَدِيجَةَ فَحَمَلَتْ بِفَاطِمَةَ ، كُلَّمَا اشْتَقْتُ إِلَى الْجَنَّةِ وَرَائِحَةِ تِلْكَ الشَّجَرَةِ شَمِمْتُ نَحْرَ فَاطِمَةَ ، فَوَجَدْتُ رَائِحَةَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ مِنْهَا ، وَأِنَّهَا لَيْسَتْ مِنْ نِسَاءِ أَهْلِ الدُّنْيَا ، وَلا تَضِلُّ كَمَا يَضِلُّ نِسَاءُ أَهْلِ الدُّنْيَا " . عَبْد الله بْن واقد متروك . قلت : قَالَ الذهبي فِي الميزان : هذا حديث موضوع مهتوك الحال ، أو ما اعتقد أن أَبَا قتادة رواهُ . قَالَ : ثُمَّ وجدتُ لَهُ إسنادًا آخر رَوَاهُ الطبراني ، عَن عَبْد الله بْن سَعِيد الرقي ، عَن أَحْمَد بْن أبي شيبة الرهاوي ، عَن أبي قتادة ، فهو الآفة . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هشام بْن عروة

ثقة إمام في الحديث

سُفْيَان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْد الله بْن واقد أَبُو قتادة الجراحي

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.