مناقب اهل البيت


تفسير

رقم الحديث : 962

حَدَّثَنَا ابن ناجية ، وحاجب بْن مالك ، قالا : حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن المثنى ، حَدَّثَنَا مُعَاويَة بْن هشام ، حَدَّثَنَا عمرو بْن غياث ، عَن عاصم ، عَن زر ، عَن ابن مَسْعُود ، قَالَ : قَالَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إن فاطمة أحصنت فرجها فحرمها الله وذريتها عَلَى النار " . مداره عَلَى عمرو بْن غياث ، ويُقال فِيهِ : عمرو قد ضعفه الدَّارَقُطْنِيّ . وقال : من شيوخ الشيعة . قَالَ : وإنَّما حَدَّث بِهِ عاصم ، عَن زر ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً ، فرواه مُعَاويَة فأفسده . وقال ابن حبان : عمرو يروي عَن عاصم ما لَيْسَ من حديثه ، ولعله سمعه فِي اختلاط عاصم ، ثُمَّ إن ثبت الحديث فهو محمولٌ عَلَى أولادها فقط ، وبذلك فسره مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي ، فقال : هُوَ خاص بالحسن والحسين . قلت : أَخْرَجَهُ العقيلي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الحضرمي ، حَدَّثَنَا أَبُو كريب ، حَدَّثَنَا مُعَاويَة بْن هشام ، بِهِ . وزاد قَالَ أَبُو كريب : هذا للحسن والحسين ولِمن أطاعَ الله منهم . قَالَ العقيلي : فِي هذا الحديث نظر . وأخرجه البزار ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عقبة السدوسي ، حَدَّثَنَا مُعَاويَة بْن هشام ، بِهِ . وقال : لا نعلمُ رَوَاهُ هكذا إلا عُمَر ، ولَمْ يتابع عَلَيْهِ . وقد رُوِيَ عَن عاصم ، عَن زر ، مرسلاً . وأخرجه الحاكم فِي المستدرك ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر بْن بالويه ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن خَالِد المطرز ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن المثنى الطهوي ، حَدَّثَنَا مُعَاويَة بْن هشام ، بِهِ . وقال : صحيح . وتعقبه الذهبي في مختصره ، فقال بل ضعيف تفرد به معاوية ، وفيه ضعف ، عَن ابن غياث ، وهو واه بِمرة . وأخرجه ابن شاهين ، وابن عساكر ، من طريق مُحَمَّد بْن عُبَيْد بْن عتبة ، عَن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق البلخي ، عَن تليد ، عَن عاصم ، بِهِ . وهذه متابعة لعمر ، وتليد روى لَهُ الترمذي لكنه رافضي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن مَسْعُود

صحابي

زر

ضعيف الحديث

عمرو بْن غياث

متروك الحديث

مُعَاويَة بْن هشام

صدوق له أوهام

عَلِيّ بْن المثنى

صدوق حسن الحديث

وحاجب بْن مالك

ثقة

ابن ناجية

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.