مناقب اهل البيت


تفسير

رقم الحديث : 990

أخبرني الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن عَبْد الله المقرئ ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن يوسف ، أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر المطيري ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الله المؤدب ، حَدَّثَنَا المعلى بْن عَبْد الرَّحْمَن ، حَدَّثَنَا شريك ، عَن سُلَيْمَان بْن مهران الأعمش ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم ، عَن علقمة ، والأسود ، قالا : أتينا أَبَا أيوب الْأنْصَارِيّ عِنْدَ منصرفه من صفين ، فقلنا لَهُ : يا أَبَا أيوب ، إن الله أكرمك بكذا وكذا ، ثُمَّ جئت بسيفك عَلَى عاتقك تضرب بِهِ أهل لا إله إلا الله . فقال : يا هذا ، إن الزائد لأن يكذب أهل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أمرنا بقتال ثلاثة مَعَ علي : بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، فأمّا الناكثون فقد قاتلناهم يوم الجمل طلحة والزبير ، وأمّا القاسطون فهذا منصرفنا يعني : مُعَاويَة ، وعمرًا ، وأمّا المارقون فهم أهل الطرفاوات ، وأهل السعيفات ، وأهل النخيلات ، وأهل النهروانات ، والله ما أدري أَيْنَ هُمْ ، ولكن لا بد من قتالِهم إن شاء الله ، وسمعتُ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ لِعمار : " يا عَمّار ، تقتلك الفئة الباغية ، وأنت إذ ذاك مَعَ الحق والحق معك ، يا عمار إذا رأيت عليًّا قد سلك واديًا وسلك الناس واديًا غيره فاسلك مَعَ علي ، فإنه لَمْ يدليك فِي ردى ولن يُخرجك من هدى ، يا عَمّار من تقلد سيفًا أعان بِهِ عليًّا عَلَى عدوه ، قلده الله يوم القيامة وشاحين من در ، ومن تقلد سيفًا أعان بِهِ عدوًا عَلَى عليٍّ قلده الله يوم القيامة وشاحين من نار " . قُلْنَا لَهُ : يا هذا حسبك يرحمك الله . موضوع ، والمعلى متروك يضعُ ، وأبو أيوب لَمْ يشهد صفين .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا أيوب الْأنْصَارِيّ

صحابي

إِبْرَاهِيم

ثقة

سُلَيْمَان بْن مهران الأعمش

ثقة حافظ

شريك

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

المعلى بْن عَبْد الرَّحْمَن

متهم بالوضع

أَحْمَد بْن عَبْد الله المؤدب

متهم بالوضع

مُحَمَّد بْن جَعْفَر المطيري

ثقة مأمون

الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن عَبْد الله المقرئ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.