مناقب سائر الصحابة


تفسير

رقم الحديث : 1013

حَدَّثَنَا عيسى بْن أَحْمَد الصدفي ، وغيره ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عيسى الخشاب ، أَنْبَأنَا عَبْد الله بْن يوسف التنيسي ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عياش ، عَن ثور بْن يزيد ، عَن خَالِد بْن معدان ، عَن واثلة ، مرفوعًا : " الأمناء عِنْدَ الله ثلاثة : أَنَا ، وجبريل ، ومعاوية " . قَالَ النسائي ، وابن حبان : هذا الحديث باطل موضوع ، وَأَحْمَد بْن عيسى يروي عَن المجاهيل مناكير ، وعن المشاهير المقلوبات . قَالَ ابن عدي : وقد تفرد ، وهو باطل من كل وجه . قلت : أَخْرَجَهُ أَبُو بَكْر بْن المقرئ فِي فوائده ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الطائي ، حَدَّثَنَا أَبُو هارون الجبريني ، واسمه إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد بْن يوسف ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن يوسف ، وأبو هارون ضعيف جدًّا . وأخرجه ابن عساكر فِي تاريخه ، من طريق أبي أَحْمَد الحاكم ، حدَّثَنِي أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن المستنير المصيصي ، حدَّثَنِي عَبْد الله بْن جَابِر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن المبارك الصوري ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عياش ، عَن عمارة بْن غزية ، عَن أبي حازم ، عَن واثلة بْن الأسقع ، مرفوعًا ، بِهِ . قَالَ الحاكم : وحدثني أَبُو بَكْر فِي عقبه ، حدَّثَنِي عَبْد الله بْن جَابِر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المبارك ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عياش ، عَن ثور بْن يزيد ، عَن خَالِد بْن معدان ، عَن واثلة ، مرفوعًا ، مثله . قَالَ الحاكم : سألتُ أَحْمَد بْن عمير الدمشقي ، وكان عالِمًا بِحديث الشام ، وقلتُ لَهُ : إن أَبَا هارون الجبريني ، حَدَّث عَن عَبْد الله بْن يوسف ، عَن إِسْمَاعِيل بْن عياش ، عَن ثور بْن يزيد ، عَن خالد بْن معدان ، عَن واثلة ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الأمناء عِنْدَ الله " ؟ فأنكره جدًّا ، رَأَيْته يُسيء الرأي فِي أبي هارون . وقال عَبْد الله بْن يوسف : ثقة لا يحتمل مثل هذا . قَالَ الحاكم : وهذا عَبْد الله بْن جَابِر قد حَدَّث بِهِ ، عَن مُحَمَّد بْن المبارك ، واربي ، عَن أبي هارون فِي روايته ، عَن مُحَمَّد بْن المبارك ، عَن إِسْمَاعِيل بِحديث عمارة بْن غزية ، عَن أبي حازم ، عَن واثلة والله يرحمنا وإياهُ فإنه ذاهب الحديث . وقال الحاكم : عَبْد الله بْن جَابِر الطرطوسي منكرُ الحديث . انتهى . وأمّا الخطيب ، فإنه ساق حديث واثلة من الطريق الأول ، وقال : كذا رواهُ ابن يوسف ، عَن إِسْمَاعِيل بْن عياش . ورواهُ مُحَمَّد بْن عائذ الدمشقي ، عَن إِسْمَاعِيل بْن يَحْيَى بْن عُبَيْد الله ، عَن أَبِيهِ ، عَن أبي هُرَيْرَةَ . وكذا وكذا رواهُ مُحَمَّد بْن عَبْد بْن عامر السمرقندي ، عَن مُحَمَّد بْن سلام البيكندي ، عَن ابن عياش كرواية عائذ ، عَنْهُ . وروى عَن مُحَمَّد بْن المبارك الصوري ، عَن ابن عياش مثل هذا القول ، وقيل رواهُ مُحَمَّد بْن المبارك أيضًا ، عَن ابن عياش ، عَن عمارة بْن غزية ، عَن أبي حازم ، عَن سهل بْن سعد ، عَن واثلة بْن الأسقع ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَيْسَ شيء منها ثابتًا . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
واثلة

صحابي

خَالِد بْن معدان

ثقة

ثور بْن يزيد

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيل بْن عياش

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْد الله بْن يوسف التنيسي

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

أَحْمَد بْن عيسى الخشاب

متهم بالكذب والوضع

Whoops, looks like something went wrong.