بقية المناقب


تفسير

رقم الحديث : 1045

وقال ابن قانع فِي معجمه : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عبدوس كامل ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن عُمَر ، حَدَّثَنَا سَعِيد أَبُو الْعَبَّاس التيمي ، حَدَّثَنَا سيف بْن عُمَر ، حدَّثَنِي أَبُو عُمَر مولى إِبْرَاهِيم بْن طلحة ، عَن زيد بْن أسلم ، عَن صالِح ، عَن شقران ، قَالَ : بينما نحنُ ليلة فِي سفر ، " إذ سمعَ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صوتًا ، فقال : ما هذا ؟ فذهبت أنظر ، فإذا هُوَ مُعَاويَة بْن رافع ، وعمرو بْن رفاعة بْن التابوت ، يَقُولُ : لا يزالُ جوادي تلوح عظامه ذوى الحرب عَنْهُ أن يَموت فيقبرا فأتيتُ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فأخبرته ، فقال : اللَّهُمَّ اركسهما ودعهما إلى نار جهنم دعًّا " . فمات عمرو بْن رفاعة قبل أن يقدم النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من السفر . وهذه الرواية أزالت الإشكال ، وبينت أن الوهم وقع فِي الحديث الأول فِي لفظة واحدة وهي قوله : ابن العاصي . وإنّما هُوَ ابن رفاعة أحد المنافقين ، وكذلك مُعَاويَة بْن رافع أحد المنافقين . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
شقران

صحابي

سيف بْن عُمَر

متهم بالوضع

ابن قانع

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.