الحديث الثالث والعشرون


تفسير

رقم الحديث : 18

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ الْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَيْسِيُّ ، أَنْبَأَنَا بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُحِبِّ ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْبَكْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ كَانَ يَمْشِي ذَاتَ يَوْمٍ فِي الطَّرِيقِ ، فَنَادَاهُ الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ : يَا مُوسَى ، فَالْتَفَتَ يَمِينًا وَشِمَالًا فَلَمْ يَرَ أَحَدًا ، ثُمَّ نَادَاهُ الثَّانِيَةُ : يَا مُوسَى ، فَالْتَفَتَ يَمِينًا وَشِمَالًا فَلَمْ يَجِدْ أَحَدًا ، وَارْتَعَدَتْ فَرَائِصُهُ ، ثُمَّ نُودِيَ الثَّالِثَةُ : يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ ، إِنِّي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ، فَقَالَ : لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ ، وَخَرَّ سَاجِدًا ، فَقَالَ : ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : يَا مُوسَى ، إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تَسْكُنَ فِي ظِلِّ عَرْشِي يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلِّي ، يَا مُوسَى ، كُنْ لِلْيَتِيمِ كَالْأَبِّ الرَّحِيمِ ، وَكُنْ لِلْأَرْمَلَةِ كَالزَّوْجِ الْعَطُوفِ ، يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ ، ارْحَمْ تُرْحَمْ ، يَا مُوسَى ، كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ، يَا مُوسَى ، نَبِّئْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ لَقِيَنِي وَهُوَ جَاحِدٌ لِمُحَمَّدٍ أَدْخَلْتُهُ النَّارَ وَلَوْ كَانَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِي وَمُوسَى كَلِيمِي ، فَقَالَ : وَمَنْ أَحْمَدُ ؟ ، فَقَالَ : يَا مُوسَى ، وَعِزَّتِي وَجَلَالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقًا أَكْرَمَ عَلَيَّ مِنْهُ ، كَتَبْتُ اسْمَهُ مَعَ اسْمِي فِي الْعَرْشِ قَبْلَ أَنْ أَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ بِأَلْفَيْ أَلْفِ سَنَةٍ ، وَعِزَّتِي وَجَلَالِي إِنَّ الْجَنَّةَ لَمَحُرَّمَةٌ عَلَى جَمِيعِ خَلْقِي حَتَّى يَدْخُلَهَا مُحَمَّدٌ وَأُمَّتُهُ ، قَالَ مُوسَى : وَمَنْ أُمَّةُ مُحَمَّدٍ ؟ ، قَالَ : " أُمَّتُهُ الْحَمَّادُونَ ، يَحْمَدُونَ صُعُودًا وَهُبُوطًا ، وَعَلَى كُلِّ حَالٍ ، يَشُدُّونَ أَوْسَاطَهُمْ ، وَيُطَهِّرُونَ أَطْرَافَهُمْ ، صَائِمُونَ بِالنَّهارِ ، رُهْبَانٌ بِاللَّيْلِ ، أَقْبَلُ مِنْهُمُ الْيَسِيرَ ، وَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ بِشَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، قَالَ : اجْعَلْنِي نَبِيَّ تِلْكَ الْأُمَّةِ ، قَالَ : نَبِيُّهَا مِنْهَا ، قَالَ : اجْعَلْنِي مِنْ أُمَّةِ ذَلِكَ النَّبِيِّ ، قَالَ : اسْتَقْدَمْتَ ، وَاسْتَأْخَرَ يَا مُوسَى ، وَلَكِنْ سَأَجْمَعُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ فِي دَارِ الْجَلَالِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مُوسَى

متروك الحديث

أَبُو أَيُّوبَ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ الْبَكْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبِي ، أَخْبَرَنَا

ثقة

بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُحِبِّ ، أَخْبَرَنَا

ثقة حافظ