أَخْبَرَنَا الْمَحْيَوِيُّ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ الدِّمَشْقِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا أُمُّ مُحَمَّدُ بِنْتُ الشَّمْسِ ، عَنْ أَبِي الْحَجَّاجِ الْمُزِّيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ الْقَنْوَانِيُّ ، وَالُمَؤِّيدُ بْنُ الأُخْوَةِ ، وَزَاهِرٌ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ الْخَلالِ ، أَخْبَرَنَا الرَّازِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ فَنَاكِيِّ ، أَخْبَرَنَا الرُّوَيْانِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , حَدَّثَنَا الْجُنَيْدُ بْنُ أَيْمَنَ بْنِ دَرْوَةَ بْنِ نَضْلَةَ بْنِ بُهْصُلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ نَضْلَةَ ، " أَنَّ رَجُلًا مِنْهُم يُقَالُ لَهُ : الأَعْشَى ، وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ الأَعْوَرَ ، كَانَتْ عِنْدَهُ امْرَأَةٌ مِنْهُم يُقالُ لَهَا مُعَاذَةُ ، فَخَرَجَ يَمْتَارَ لأَهْلِهِ مِنْ هَجَرَ ، فَهَرَبَتِ امْرَأَتُهُ بَعْدَهُ نَاشِزًا عَلَيْهِ ، فَعَاذَتْ بِرَجُلٍ مِنْهُمْ يُقالُ لَهُ : مُطَرِّفُ بْنُ بُهْصُلِ بْنِ كَعْبِ بْنِ قَشْعِ بْنِ دَلفِ بْنِ أَمِيمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِِ ، فَجَعَلَهَا خَلْفَ ظَهْرِهِ . فَلَمَّا قَدِمَ لَمْ يَجِدْهَا فِي بَيْتِهِ ، فَأُخْبِرَ أَنَّهَا نَشَزَتْ عَلَيْهِ ، وَأَنَّهَا عَاذَتْ بِمُطَرِّفِ بْنِ بُهْصُلٍ . فَأَتَاهُ فَقَالَ : يَا ابْنَ عَمِّ عِنْدَكَ امْرَأَتِي فَادْفَعْهَا إِلَيَّ ، قَالَ : لَيْسَتْ عِنْدِي وَلَوْ كَانَتْ عِنْدِي لَمْ أَدْفَعْهَا إِلَيْكَ ، وَكَانَ مُطَرَّفُ أَعَزَّ مِنْهُ ، فَخَرَجَ حَتَّى أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْشَأَ يَقُولُ : يَا سَيِّدَ النَّاسِ وَدَيَّانَ الْعَرَبْ إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبَةٍ مِنَ الذَّرَبْ كَالذِّئْبَةِ الْغَبْشَاءِ فِي ظِلِّ السَّرَبْ خَرَجْتُ أَبْغِيهَا الطَّعَامَ فِي رَجَبْ فَخَلَّفَتْنِي بِنِزَاعٍ وَهَرَبْ أَخْلَفتِ الْعَهْدَ وَلَطَّتْ بِالذَّنَبْ وَقَذَفَتْنِي بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشَبْ وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ ، فَشَكَا إِلَيْهِ امْرَأَتَهُ مُعَاذَةَ وَأَنَّهَا عِنْدَ رَجُلٍ مِنْهُم يُقَالُ لَهُ : مُطَّرِفُ بْنُ بُهْصُلٍ . فَكَتَبَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . " انْظُرِ امْرَأَةَ هَذَا مُعَاذَةَ فَادْفَعْهَا إِلَيْهِ " . فَأَتَاهُ كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُرِئُ عَلَيْهِ , فَقَالَ : يَا مُعَاذَةُ هَذَا كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكِ وَأَنَا دَافِعُكِ إِلَيْهِ ، قَالَتْ : خُذْ لِي الْعَهْدُ وَالْمِيثَاقُ أَنْ لا يُعَاقِبَنِي فَيِمَا صَنَعْتُ ، فَأُخِذَ لَهَا ذَلِكَ عَلَيْهِ فَدَفَعَ إِلَيْهِ مُطَرَّفُ امْرَأَتَهُ فَأَنْشَأَ يَقُولُ : لَعَمْرُكَ مَا حُبِّي مُعَاذَةَ بِالَّذِي يُغَيِّرهُ الْوَاشِي وَلا قِدَمُ الْعَهْدِ وَلا سُوُءُ مَا جَاءَتْ بِهِ إذْ أَزَلَّهَا غُوَاةُ الرِّجَالِ إِذْ يُنَاجُونَهَا بَعْدِي " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
نَضْلَةَ | نضلة بن طريف الحرمازي | صحابي |
أَبِيهِ | أمين بن ذروة الحرمازي | مجهول الحال |
الْجُنَيْدُ بْنُ أَيْمَنَ بْنِ دَرْوَةَ بْنِ نَضْلَةَ بْنِ بُهْصُلٍ | الجنيد بن أمين الحرمازي | مجهول الحال |
عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | عبيد بن عبد الرحمن اليمامي | مقبول |
عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ | عمرو بن علي الفلاس / توفي في :249 | ثقة حافظ |
الرُّوَيْانِيُّ | محمد بن هارون الروياني / توفي في :307 | حافظ ثقة |
أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ فَنَاكِيِّ | جعفر بن الفناكي | صدوق حسن الحديث |
الرَّازِيُّ | عبد الرحمن بن أحمد العجلي / ولد في :371 / توفي في :454 | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَنُ الْخَلالِ | الحسين بن عبد الملك الأصبهاني | ثقة |
وَزَاهِرٌ | زاهر بن أحمد الثقفي | صدوق حسن الحديث |
وَالُمَؤِّيدُ بْنُ الأُخْوَةِ | المؤيد بن عبد الرحيم البغدادي / ولد في :527 / توفي في :606 | ثقة |
أَبُو زُرْعَةَ الْقَنْوَانِيُّ ، | عبيد الله بن محمد اللفتواني | مجهول الحال |
أَبِي الْحَجَّاجِ الْمُزِّيِّ | يوسف بن عبد الرحمن المزي / ولد في :654 / توفي في :749 | ثقة حجة |
أُمُّ مُحَمَّدُ بِنْتُ الشَّمْسِ | عائشة بنت عبد الهادي الصالحية / ولد في :723 / توفي في :816 | ثقة |