ما يروى عن ابن ابي نعم وابى الاحوص وابى عياض وعمرو بن ميمون وابى رزين وكليب الجرمي وا...


تفسير

رقم الحديث : 218

أَخْبَرَنَا الْمَخْزُومِيُّ ، نا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، نا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي مَسْجِدِ الْكُوفَةِ : فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : أَأَنْتَ الْقَائِلُ تُصَلِّي مَعَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ، قَالَ : يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ ، إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنْ سَيُكَذِّبُونِي وَلا يَمْنَعُنِي ذَلِكَ أَنْ أُحَدِّثَ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ " أَنَّ الدَّجَّالَ يَخْرُجُ مِنَ الْمَشْرِقِ فِي حِينِ فُرْقَةٍ مِنَ النَّاسِ ، فَيَبْلُغُ كُلَّ مَبْلَغٍ فِي أَرْبَعَينَ يَوْمًا ، فَيُزِلُ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ أَزَلا شَدِيدًا ، وَتَأْخُذُ الْمُؤْمِنِينَ فِيهِ شِدَّةٌ شَدِيدَةٌ ، فَينْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ فَيُصَلِّي بِهِمْ ، فَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ أَهْلَكَ اللَّهُ الدَّجَّالَ وَمَنْ مَعَهُ " . فَأَمَّا قَوْلِي إِنَّهُ حَقٌّ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " وَهُوَ الْحَقُّ " ، وَأَمَّا قَوْلِي : إِنِّي أَطْمَعُ أَنْ أُدْرِكَ ذَلِكَ فَلَعَلِّي أَنْ أُدْرِكَهُ عَلَى مَا يُرَى مِنْ بَيَاضِ شَعْرِي ، وَرِقَّةِ جِلْدِي ، وَقَدْحِ مَوْلِدِي ، فَيَرْحَمُنِي اللَّهُ تَعَالَى فَأُدْرِكُهُ فَأُصَلِّي مَعَهُ ، ارْجِعْ إِلَى أَهْلِكَ فَأَخْبِرَهُمْ بِمَا أَخْبَرَكَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : أَيْنَ يَكُونَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : فَأَخَذَ حَصًى مِنْ مَسْجِدٍ ، فَقَالَ : مِنْ هَاهُنَا وَأَعَادَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : أَتُرِيدُ أَنْ أَقُولَ مِنْ مَسْجِدِ الْكُوفَةِ ، هُوَ يَخْرُجُ مِنَ الأَرْضِ قَبْلَ أَنْ تُبَدَّلَ ، يَجْعَلُهُ اللَّهُ حَيْثُ شَاءَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة

عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

الْمَخْزُومِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.