حرف الزاي


تفسير

رقم الحديث : 223

حَدِيثُ : " سَبَّابَةُ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ كَانَتْ أَطْوَلَ مِنَ الْوُسْطَى " ، غَلَطٌ مِمِّنَ قَالَ بِهِ ، وَإِنَّمَا كَانَ فِي أَصَابِعِ رِجْلَيْهِ ، كَمَا ذَكَرَهُ الْعَسْقَلَانِيُّ حَيْثُ قَالَ : وَاشْتُهِرَ هَذَا عَلَى الْأَلْسِنَةِ كَثِيرًا ، وَسَلَفُ جُمْهُورِهِمُ الْكَمَالُ الدَّمِيرِيُّ ، وَهُوَ خَطَأٌ نَشَأَ عَنِ اعْتِمَادِ رِوَايَةٍ مُطْلَقَةٍ ، وَعَيَّنَ الْيَدَ مِنْهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لِذَلِكَ ، بِنَاءً عَلَى أَنَّ الْقَصْدَ مِنْهُ ذِكْرُ وَصَفِ اخْتَصَّ بِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مِنْ غَيْرِهِ ، وَلِكِنَّ الْحَدِيثَ فِي مُسْنَدِ الْإِمَامِ أَحْمَدَ مُقَيَّدٌ بِالرِّجْلِ ، قَالَتْ مَيْمُونَةُ بِنْتُ كَرْدَمٍ : فَمَا نَسِيتُ طُولَ إِصْبَعِ قَدَمِهِ السَّبَّابَةِ عَلَى سَائِرِ أَصَابِعِهِ ، وَكَذَا عِنْدَ الْبَيْهَقِيِّ فِي الدَّلَائِلِ ، قَالَ الْعَسْقَلَانِيُّ : وَقَدْ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ الْقُرْطُبِيِّ : إِنَّ مُسَبِّحَةَ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ أَطْوَلُ مِنَ الْوُسْطَى فَأَجَابَ بِمَا تَقَدَّمَ ، أَقُولُ : وَلَعَلَّ الْبَاعِثَ عَلَى غَلَطِ الدَّمِيرِيِّ وَالْقُرْطُبِيِّ وَغَيْرِهِمَا أَنَّ السَّبَّابَةَ حَقِيقَةٌ فِي الْيَدِ وَمَجَازٌ فِي الرِّجْلِ ، فَحَمَلُوهَا عَلَى حَقِيقَتِهَا ، مَعَ أَنَّهُ لَا يُنَافِي كَوْنَ سَبَّابَتَيْ رِجْلَيْهِ أَيْضًا أَنْ يَكُونَ أَطْوَلَ ، وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ بِحَقِيقَةِ أَمْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.