حرف الميم


تفسير

رقم الحديث : 445

حَدِيثُ : " الْمَقْلُ " ، تَرْجَمَهُ السَّخَاوِيُّ وَلَمْ يَتَكَلَّمْ عَلَيْهِ ، وَقَالَ ابْنُ الدَّيْبَعِ : وَلَمْ أَعْرِفْ مَعْنَاهُ ، قُلْتُ : وَقَدْ ذَكَرَ فِي الْقَامُوسِ لَهُ مَعَانِي مِنْهَا : الْبَطَرُ ، وَالْغَمْسُ ، وَالْغَوْصُ فِي الْمَاءِ وَغَيْرِهَا ، قَالَ : وَالْمُنَاسِبُ هُنَا أَنَّهُ بِالضَّمِّ الْكُنْدُرُ الَّذِي يَتَدَخَّنُ بِهِ الْيَهُودُ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْمُنَاسِبَ فِي هَذَا الْمَقَامِ هُوَ مُقْلُ الذُّبَابِ فِي الطَّعَامِ ، وَهُوَ غَمْسُهُ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ عَنِ الْمَغْرِبِ : أَنَّ حَدِيثَ " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَامْقُلُوهُ " صَحِيحٌ مَرْفُوعٌ ، وَأَمَّا " فَامْقُلُوهُ ثُمَّ انْقُلُوهُ " فَمَصْنُوعٌ وَمَوْضُوعٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.