حرف الميم


تفسير

رقم الحديث : 468

حَدِيثُ : " مَنِ اكْتَحَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ بِالْإِثْمِدِ لَمْ تَرْمَدْ عَيْنُهُ أَبَدًا " ، رَوَاهُ الْحَاكِمُ ، وَغَيْرُهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا ، وَقَالَ الْحَاكِمُ : إِنَّهُ مُنْكَرٌ ، وَقَالَ السَّخَاوِيُّ : بَلْ هُوَ مَوْضُوعٌ ، وَأَوْرَدَهُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ ، فِي الْمَوْضُوعَاتِ ، قَالَ الْحَاكِمُ : وَالِاكْتِحَالُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يُرْوَ عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فِيهِ أَثَرٌ ، وَهُوَ بِدْعَةٌ ابْتَدَعَهَا قَتَلَةُ الْحُسَيْنُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قُلْتُ : وَقَدْ ذَكَرَ الْحَافِظُ جَلَالُ الدِّينِ السُّيُوطِيُّ فِي جَامِعِهِ الصَّغِيرِ " مَنِ اكْتَحَلَ بِالْإِثْمِدِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَرْمَدْ أَبَدًا " رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَدِ الْتَزَمَ أَنْ لَا يَذْكُرَ فِي كِتَابِهِ هَذَا حَدِيثًا مَوْضُوعًا ، فَالْحَدِيثُ غَيْرُ مَوْضُوعٍ عِنْدَهُ ، وَغَايَةُ الْأَمْرِ أَنَّهُ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.