تفسير

رقم الحديث : 649

وَفِي حَيَاةِ الْحَيَوَانِ لِلدَّمِيرِيِّ : قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : يُقَالَ لِلصُّرَدِ : الصَّوَّامُ وَرَوَيْنَا فِي مُعْجَمِ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ قَانِعٍ ، عَنْ أَبِي غَلِيظِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ ، قَالَ : رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى يَدِي صُرَدٌ فَقَالَ : " هَذَا أَوَّلُ طَيْرٍ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ " ، وَالْحَدِيثُ مِثْلُ اسْمِهِ غَلِيظٌ ، فَقَدْ قَالَ الْحَاكِمُ : هُوَ مِنَ الْأَحَادِيثِ الَّتِي وَضَعَتْهَا قَتَلَةُ الْحُسَيْنِ ، وَهُوَ حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، رُوَاتُهُ مَجْهُولُونَ ، انْتَهَى ، وَقَدِ اشْتُهِرَ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ أَنَّ زَمَانَ الرُّؤْيَا فِي أَيَّامِ الْوَحْيِ كَانَ سِتَّةَ أَشْهُرٍ ، فَقَدْ صَرَّحَ التُّورِبِشْتِيُّ بِأَنَّهُ لَيْسَ أَصْلٌ ، وَوَافَقَهُ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ ، وَأَمَّا مَا أَخْرَجَهُ الدَّوْلَابِيُّ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : كَانَ رَأْسُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حِجْرِ عَلِيٍّ ، وَهُوَ يُوحَى إِلَيْهِ ، فَلَمَّا سُرِّيَ عَنْهُ ، قَالَ : " يَا عَلِيُّ ! صَلَيْتُ الْعَصْرَ ؟ " قَالَ : لَا : قَالَ : " اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ كَانَ فِي حَاجَتِكَ وَحَاجَةِ رَسُولِكَ ، فَرُدَّ عَلَيْهِ الشَّمْسَ " فَرَدَّهَا عَلَيْهِ ، فَصَلَّى ، وَغَابَتِ الشَّمْسُ ، فَقَدْ قَالَ الْعُلَمَاءُ : إِنَّهُ حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ ، وَلَمْ تُرَدَّ الشَّمْسُ لِأَحَدٍ ، وَإِنَّمَا حُبِسَتْ لِيُوشَعَ بْنِ نُونٍ ، كَذَا فِي الرِّيَاضِ النَّضِرَةِ فِي مَنَاقِبِ الْعَشَرَةِ إِلَّا أَنَّهُ ذُكِرَ فِي الشِّفَا مِنْ رِوَايَةِ الطَّحَاوِيِّ ، وَبَيَّنْتُ وَجْهَهُ فِي شَرْحِهِ وَكَذَا فِي السَّيْرِ عَلَى وَجْهِ الِاسْتِيفَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي غَلِيظِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ

صحابي

عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.