تفسير

رقم الحديث : 754

قُلْتُ : أَمَّا صَدْرُ الْحَدِيثِ وَهُوَ قَوْلُهُ " رَجَبُ شَهْرُ اللَّهِ ، وَشَعْبَانُ شَهْرِي ، وَرَمَضَانُ شَهْرُ أُمَّتِي " ، فَقَدْ ذَكَرَهُ أَبُو الْفَتْحِ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ فِي أَمَالِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ مُرْسَلًا ، كَمَا ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ فِي جَامِعِهِ الصَّغِيرِ ، وَأَمَّا قَوْلُهُ : وَكُلُّ حَدِيثٍ فِي ذِكْرِ صَوْمِ رَجَبٍ وَصَلَاةِ بَعْضِ اللَّيَالِي فِيهِ فَهُوَ كَذِبٌ مُفْتَرَى ، فَفِيهِ بَحْثٌ إِذْ قَدْ وَرَدَ فِي صِيَامِ رَجَبٍ أَحَادِيثُ مُتَعَدِّدَةٌ وَلَوْ كَانَتْ ضَعِيفَةً لَكِنَّهَا يَتَقَوَّى بَعْضُهَا بِبَعْضٍ ، وَقَدْ أَوْرَدْتُ نُبَذًا مِنْهَا فِي رِسَالَتِي : الْأَدَبِ فِي رَجَبٍ ، وَالْقَوَّامُ لِلصَّوَّامِ أَيْضًا ، نَعَمْ بَعْضُ مَا وَرَدَ فِيهِ مَوْضُوعٌ كَمَا بَيَّنَهُ بِقَوْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.