حرف التاء المثناة من فوق


تفسير

رقم الحديث : 103

حَدِيثُ : " إِنْ كَانَ الْكَلَامُ مِنْ فِضَّةٍ فَالصَّمْتُ مِنْ ذَهَبٍ " ، هُوَ مِنْ قَوْلِ سُلَيْمَانَ ، أَوْ لُقْمَانَ لِابْنِهِ ، كَمَا ذَكَرَهُ ابْنُ الدَّيْبَعِ ، قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَهَذَا مَحْمُولٌ عَلَى مَا لَيْسَ فِيهِ فَائِدَةٌ شَرْعِيَّةٌ ، وَإِلَّا فَقَدْ يَكُونُ النُّطْقُ فِي بَعْضِ الْمَوَاضِعِ وَاجِبًا وَفِي بَعْضِهَا نَدْبًا ، أَقُولُ : فَيُحْمَلُ حَدِيثُ : " مَنْ صَمَتَ نَجَا " عَلَى الْأَوَّلِ كَمَا يُشِيرُ إِلَيْهِ حَدِيثُ : " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لَيَصْمُتْ " وَفِيهِ تَنْبِيهٌ نَبِيهٌ عَلَى أَنَّ كَلَامَ الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنَ السُّكُوتِ عَنِ الشَّرِّ ، فَإِنَّ نَفْعَ الْأَوَّلِ مُتَعَدٍ ، وَالثَّانِي قَاصِرٌ ، كَمَا فِي النَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.