حرف التاء المثناة من فوق


تفسير

رقم الحديث : 111

حَدِيثُ : " الْبَاذِنْجَانُ لِمَا أُكِلَ لَهُ " ، بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ ، قَالَ الْعَسْقَلَانِيُّ : لَمْ أَقِفْ عَلَيْهِ ، وَقَالَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ : إِنَّهُ مِنْ وَضْعِ الزَّنَادِقَةِ ، وَقَالَ الزَّرْكَشِيُّ : وَقَدْ لَهِجَ بِهِ الْعَوَامُ حَتَّى سَمِعْتُ قَائِلًا مِنْهُمْ يَقُولُ : هُوَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ : " مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ " وَهَذَا خَطَأٌ قَبِيحٌ . وَكُلُّ مَا يُرْوَى فِيهِ بَاطِلٌ ، قَالَ السُّيُوطِيُّ : وَلَمْ أَقِفْ عَلَى إِسْنَادٍ إِلَّا فِي تَارِيخِ بَلْخَ وَهُوَ مَوْضُوعٌ ، وَفِي الْفَتَاوَى الْحَدِيثِيَّةِ لَهُ : إِنَّ هَذَا الْقَائِلَ مُخْطِئٌ أَشَدَّ الْخَطَأِ ، فَإِنَّ حَدِيثَ الْبَاذِنْجَانِ كَذِبٌ بَاطِلٌ مَوْضُوعٌ بِإِجْمَاعِ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ . نَبَّهَ عَلَى ذَلِكَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ وَالذَّهَبِيُّ فِي الْمِيزَانِ ، وَغَيْرُهُمَا وَحَدِيثُ " مَاءُ زَمْزَمَ . . . " مُخْتَلَفٌ فِيهِ فَقِيلَ : صَحِيحٌ ، وَقِيلَ حَسَنٌ ، وَقِيلَ ضَعِيفٌ ، وَلَمْ يَقُلْ أَحَدٌ : إِنَّهُ مَوْضُوعٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.