حرف الثاء المثلثة


تفسير

رقم الحديث : 142

حَدِيثُ : " التَّكْبِيرُ جَزْمٌ " ، قَالَ السَّخَاوِيُّ : لَا أَصْلَ لَهُ فِي الْمَرْفُوعِ ، مَعَ وُقُوعِهِ فِي الرَّافِعِيِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، حَكَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ عَنْهُ ، فَقَالَ : رُوِيَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ أَنَّهُ قَالَ : التَّكْبِيرُ جَزْمٌ ، وَالتَّسْلِيمُ جَزْمٌ ، وَقَالَ السُّيُوطِيُّ : رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ فِي سُنُنِهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ قَوْلَهُ : التَّكْبِيرُ جَزْمٌ ، وَالْقِرَاءَةُ جَزْمٌ ، وَأَخْرَجَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْهُ ، قَالَ : كَانُوا يَجْزِمُونَ التَّكْبِيرَ ، وَالْمُرَادُ عَدَمُ التَّمْطِيطِ وَالتَّرْدِيدِ ، أَقُولُ : وَالْأَظْهَرُ أَنَّهُ أَرَادَ بِالْجَزْمِ الْوَقْفَ دُونَ الْوَصْلِ بِمَا بَعْدَهُ ، بِنَاءً عَلَى أَنَّهُ كَلَامٌ تَامٌ ، وَكَذَا فِي الْقِرَاءَةِ ، فَإِنَّ الْمُسْتَحَبَّ فِيهَا هُوَ الْوَقْفُ عَلَى الْفَوَاصِلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.