حرف الميم


تفسير

رقم الحديث : 442

حَدِيثُ : " الْمَعِدَةُ بَيْتُ الدَّاءِ ، وَالْحِمْيَةُ رَأْسُ الدَّوَاءِ " ، هُوَ مِنْ كَلَامِ الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ طَبِيبِ الْعَرَبِ ، وَلَا يَصِحُّ رَفْعُهُ إِلَى النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، وَفِي الْإِحْيَاءِ مَرْفُوعًا " الْبِطْنَةُ أَصْلُ الدَّاءِ ، وَالْحِمْيَةُ أَصْلُ الدَّاءِ ، وَعَوِّدُوا كُلَّ جَسَدٍ بِمَا اعْتَادَ " ، قَالَ الْعِرَاقِيُّ : لَا أَصْلَ لَهُ أَصْلًا ، وَكَذَا حَدِيثُ : الْمَعِدَةُ حَوْضُ الْبَدَنِ ، وَالْعُرُوقُ إِلَيْهَا وَارِدَةٌ " ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَا يُعْرَفُ هَذَا مِنْ كَلَامِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ كَلَامِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَقَالَ الزَّرْكَشِيُّ فِي الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ : لَا أَصْلَ لَهُ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ كَلَامِ بَعْضِ الْأَطِبَّاءِ ، وَقَالَ السُّيُوطِيُّ : أَخْرَجَ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا فِي كِتَابِ الصَّمْتِ عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبَّهٍ ، قَالَ : اجْتَمَعَتِ الْأَطِبَّاءُ عَلَى أَنَّ رَأْسَ الطِّبِّ الْحِمْيَةُ ، وَقُلْتُ : أَجْمَعَتِ الْحُكَمَاءُ عَلَى أَنَّ رَأْسَ الْحِكْمَةِ الصَّمْتُ ، وَأَخْرَجَ الْخَلَّالُ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ مَرْفُوعًا : " الْأَزْمُ دَوَاءٌ ، وَالْمَعِدَةُ بَيْتُ الدَّاءِ ، وَعَوِّدُوا بَدَنًا مَا اعْتَادَ ، انْتَهَى ، وَالْأَزْمُ بِفَتْحٍ فَسُكُونٍ : الْحِمْيَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.