حرف الميم


تفسير

رقم الحديث : 481

حَدِيثُ : " مَنْ جَمَعَ مَالًا مِنْ تَهَاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّهُ فِي نَهَابِرَ " ، قَالَ السُّبْكِيُّ : لَا أَصْلَ لَهُ ، انْتَهَى ، لَكِنَّ أَخْرَجَهُ الْقُضَاعِيُّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ الْحِمْصِيِّ بِهِ مَرْفُوعًا ، وَأَبُو سَلَمَةَ قَاضِي حِمْصَ لَا صُحْبَةَ لَهُ ، فَهُوَ مَعَ ضَعْفِهِ مُرْسَلٌ ، وَفِي سَنَدِهِ مَتْرُوكٌ كَمَا قَالَ السَّخَاوِيُّ ، قُلْتُ : الْمُرْسَلُ حُجَّةٌ عِنْدَ الْجُمْهُورِ ، وَقَدْ ذَكَرَ فِي الْجَامِعِ " مَنْ أَصَابَ مَالًا مِنْ تَهَاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّهُ فِي نَهَابِرَ " أَخْرَجَهُ ابْنُ النَّجَارِ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ الْحِمْصِيِّ ، فَهُوَ ضَعِيفٌ لَا مَوْضُوعٌ ، وَالْمَعْنَى : أَنَّ كُلَّ مَالٍ أُصِيبَ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ وَلَا يُدْرَى وَجْهُ أَخْذِهِ أَذْهَبَهُ اللَّهُ فِي الْمَهَالِكِ ، غَايَةُ أَمْرِهِ كَأَنَّهُ جَمْعُ مَهْوَشٍ مِنَ الْهَوْشِ ، بِمَعْنَى الْجَمْعِ وَالْخَلْطِ ، وَالْمِيمُ زَائِدَةٌ ، وَيُرْوَى مِنْ تَهَاوِشَ بِفَتْحِ التَّاءِ وَكَسْرِ الْوَاوِ ، جَمْعُ تَهْوَاشٍ ، وَهُوَ بِمَعْنَاهُ كَذَا فِي النِّهَايَةِ ، وَفِي الْقَامُوسِ : إِنَّ الْمَهَاوِشَ مَا غُصِبَ وَسُرِقَ ، وَالنَّهَابِرُ : الْمَهَالِكُ زَادَ بَعْضُهُمْ : وَالْأُمُورُ الْمُتَبَدِّدَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.