حرف الميم


تفسير

رقم الحديث : 508

حَدِيثُ : " مَنْ عَشِقَ ، فَعَفَّ ، فَكَتَمَ ، فَمَاتَ ، مَاتَ شَهِيدًا " ، يُرْوَى مِنْ طَرِيقِ سُوَيْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ ، عَنْ أَبِي يَحْيَى الْقَتَّاتِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِهِ مَرْفُوعًا بِلَفْظِ : " فَهُوَ شَهِيدٌ " وَهُوَ مِمَّا أَنْكَرَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَغَيْرُهُ عَلَى سُوَيْدٍ ، حَتَّى حَكَى الْحَاكِمُ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ لَمَّا ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ ، قَالَ : لَوْ كَانَ لِي فَرَسٌ وَرُمْحٌ غَزَوْتُ سُوَيْدًا ، قَالَ السَّخَاوِيُّ : وَلَكِنَّهُ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ ، فَقَدْ رَوَاهُ الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمَاجِشُونِ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ابْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نُجَيْحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ بِهِ مَرْفُوعًا ، وَهُوَ سَنَدٌ صَحِيحٌ وَقَدْ ذَكَرَهُ ابْنُ حَزْمٍ فِي مَعْرَضِ الِاحْتِجَاجِ ، قَالَ : فَإِنْ أَهْلِكْ هَوَى أَهْلِكْ شَهِيدًا وَإِنْ تَمْنُنْ بَقِيتُ قَرِيرَ عَيْنِ رَوَى هَذَا لَنَا قَوْمٌ ثِقَاتٌ نَأَوْا بِالصِّدْقِ عَنْ كَذِبٍ وَمَيْنِ ، وَقَالَ ابْنُ الدَّيْبَعِ : تَعَفَّفَ إِذَا مَا تَخْلُ بِالْخِلِّ عَالِمًا بِكَوْنِ إِلَهِي نَاظِرًا وَشَهِيدًا فَفِي خَبَرِ الْمُخْتَارِ : مَنْ عَفَّ كَاتِمًا هَوَاهُ إِذَا مَا مَاتَ شَهِيدًا ، وَقَالَ السُّيُوطِيُّ : أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ فِي تَارِيخِ نَيْسَابُورَ ، وَالْخَطِيبُ فِي تَارِيخِ بَغْدَادَ ، وَابْنُ عَسَاكِرَ فِي تَارِيخِ دِمَشْقَ " ، وَأَخْرَجَهُ الْخَطِيبُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ بِلَفْظِ : " مَنْ عَشِقَ فَعَفَّ ، ثُمَّ مَاتَ ، مَاتَ شَهِيدًا " ، وَأَوْرَدَهُ الدَّيْلَمِيُّ بِلَا إِسْنَادٍ : " الْعِشْقُ مِنْ غَيْرِ رِيبَةٍ كَفَّارَةٌ لِلذُّنُوبِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.