" لا يُكْمِلُ عَبْدٌ الإِيمَانَ بِاللَّهِ حَتَّى تَكُونَ فِيهِ خَمْسُ خِصَالٍ : التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ , وَالتَّفْوِيضُ إِلَى اللَّهِ , وَالتَّسْلِيمُ لأَمْرِ اللَّهِ , وَالرِّضَا بِقَضَاءِ اللَّهِ , وَالصَّبْرُ عَلَى بَلاءِ اللَّهِ , إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِلَّهِ وَأَبْغَضَ لِلَّهِ , وَأَعْطَى لِلَّهِ وَمَنَعَ لِلَّهِ فَقَدِ اسْتَكْمَلَ الإِيمَانَ " . رواه الخطيب ، عن عمر ، مرفوعًا ، وقال : باطل بهذا الإسناد ، يعني : الذي أورده في كتابه . قال في اللآلئ : لا ينبغي أن يذكره في الموضوعات ، فإنه وارد بغير هذا الإسناد ، ثم ذكر أنه رواه البزار ، وآخر الحديث رواه أبو داود من حديث أبي أمامة مرفوعًا : من أحب الله ، وأعطي لله ، ومنع لله ، وأنكح لله ، فقد استكمل الإيمان . ورواه الترمذي من حديث معاذ بن أنس مثله .
الأسم | الشهرة | الرتبة |