صلوات يوم الثلاثاء


تفسير

رقم الحديث : 128

حَدِيثُ ابْنُ مَسْعُودٍ ، مَرْفُوعًا : " وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ إِنَّ جِبْرِيلَ أَخْبَرَنِي ، عَنْ إِسْرَافِيلَ ، عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ : أَنَّهُ مَنْ صَلَّى لَيْلَةَ الْفِطْرِ مِائَةَ رَكْعَةٍ يَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ : الْحَمْدُ مَرَّةً ، قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَيَقُولُ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ عَشْرَ مَرَّاتٍ : سُبْحَانَ اللَّهُ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، فَإِذَا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ اسْتَغْفَرَ مِائَةَ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْجُدُ ، وَيَقُولُ : يَا حَيَّ يَا قَيُّومَ يَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ، يَا رَحْمَنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، يَا إِلَهَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي ، وَتَقَبَّلَ صَوْمِي وَصَلاتِي ، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ أَنَّهُ لا يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ حَتَّى يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُ ، وَيَتَقَبَّلُ مِنْهُ شَهْرَ رَمَضَانَ ، وَيَتَجَاوَزُ عَنْ ذُنُوبِهِ وَإِنْ كَانَ قَدْ أَذْنَبَ سَبْعِينَ ذَنْبًا كُلُّ ذَنْبٍ أَعْظَمُ مِنْ جَمِيعِ الدُّنْيَا ، قُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ ، يَتَقَبَّلُ مِنْهُ أَوْ مِنْ جَمِيعِ أَهْلِ بَلَدِهِ عَامَّةً ؟ قَالَ : وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ إِنَّ كَرَامَتَهُ عَلَى اللَّهِ أَعْظَمُ مَنْزِلَةٍ مِنْهُمْ ، وَيَتَقَبَّلُ مِنْ جَمِيعِ أَهْلِ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ صَلاتُهُمْ ، وَيَسْتَجِيبُ لَهُمْ دُعَاءَهُمْ ، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَنْ صَلَّى هَذِهِ الصَّلاةَ وَاسْتَغْفَرَ هَذَا الاسْتِغْفَارَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُ صَلاتَهُ وَصِيَامَهُ ، لأَنَّ اللَّهَ قَالَ فِي كِتَابِهِ : اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا سورة نوح آية 10 ، وَقَالَ : وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى سورة هود آية 3 ، وَقَالَ : وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ سورة البقرة آية 199 ، وَقَالَ : وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا سورة النصر آية 3 ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَذِهِ هَدِيَّةٌ لأُمَّتِي الرِّجَالِ ، وَالنِّسَاءِ ، لَمْ يُعْطِهَا مَنْ كَانَ قَبْلِي " ، أَخْرَجَهُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ بِسَنَدِهِ ، وَقَالَ : مَوْضُوعٌ فِيهِ جَمَاعَةٌ لا يَعْرِفُوُنَ ، وَأَقَرَّهُ عَلَيْهِ السُّيُوطِيُّ ، وَابْنُ عِرَاقٍ ، وَغَيْرُهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.