باب القراءة خلف الامام فيما لا يجهر فيه بالقراءة


تفسير

رقم الحديث : 76

حدثنا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حدثنا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حدثنا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حدثني اللَّيْثُ ، قَالَ : حدثنا عَقِيلٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَهْلِ بِن سَعْدٍ ، قَالَ : حدثني أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، أَنَّ الْفُتْيَا الَّتِي كَانُوا يُفْتُونَ بِهَا قَوْلُهُمْ : إِنَّ الْمَاءَ مِنَ الْمَاءِ ، رُخْصَةٌ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ رَخَّصَ بِهَا فِي أَوَّلِ الإِسْلَامِ ، ثُمَّ أَمَرَنَا بِالْغُسْلِ بَعْدُ . وَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ بِنَقْلِ الْعُدُولِ وَالثِّقَاتِ لَهُ . فَإِنْ قِيلَ : إِنَّ رَافِعَ بْنَ خَدِيجٍ ، وَأَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ ، وَأَبَا مَسْعُودٍ ، وَسَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ ، كَانُوا يَقُولُونَ : الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ ، قِيلَ لِقَائِلِ ذَلِكَ : قَدْ قُلْنَا : إِنَّ الْمَاءَ مِنَ الْمَاءِ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ الِاحْتِلامُ ، وَإِنْ لَمْ يُنْزِلْ فِي احْتِلامِهِ فَلَا يَضُرُّهُ مَا رَأَى مِنْ جِمَاعِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ

صحابي

سَهْلِ بِن سَعْدٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَقِيلٌ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍٍ

صدوق حسن الحديث

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.