باب ما جاء في الاقراء وعدة الطلاق وطلاق الحائض


تفسير

رقم الحديث : 666

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَقَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ زَوْجَ بَرِيرَةَ كَانَ عَبْدًا أَسْوَدَ يَوْمَ أُعْتِقَتْ فَكَأَنِّي وَاللَّهِ ، أَنْظُرُ لَهُ فِي طُرُقِ الْمَدِينَةِ يُوَجِّهُهَا ، وَأَنَّ دُمُوعَهُ لَتَنْحَدِرُ عَلَى لِحْيَتِهِ يَتْبَعُهَا يَتَرَاضِيهَا ، لَتَخْتَارَهُ ، فَلَمْ تَفْعَلْ ، قَالَ أَبُو عُمَرَ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ مَا يُبْطِلُ أَنْ يَكُونَ خِيَارُهَا عَلَى الْمَجْلِسِ ، لأَنَّ مَشْيَهَا فِي الْمَدِينَةِ لَمْ يُبْطِلْ خِيَارَهَا . وَفِيهِ أَيْضًا حُجَّةٌ لِمَنْ قَالَ : لا خِيَارَ لَهَا تَحْتَ الْحُرِّ ، لأَنَّ خِيَارَهَا إِنَّمَا وَقَعَ مِنْ أَجْلِ كَوْنِهَا زَوْجُهَا عَبْدًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.